رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

روي فيتوريا يفجر مفاجأت كارثية عن الكرة المصرية: خططي لا تسير بشكل يرضيني.. وفي مصر ننظر للاعب صاحب الـ 24 عاما كأنه صغير يبدأ مسيرته..وبعد 5 سنوات لن يكون هناك محمد صلاح

البرتغالي روي فيتوريا المدير الفني لمنتخب مصر
البرتغالي روي فيتوريا المدير الفني لمنتخب مصر

حدد البرتغالي روي فيتوريا المدير الفني لمنتخب مصر، بعض الطلبات التي تحتاجها مصر لتطوير كرة القدم، موضحا أن مصر هي بلد أفريقي متقدم في كرة القدم لكن ينقصه أهم شيء.

وقال فيتوريا، في تصريحات تليفزيونية لبرنامج جمهور التالتة، المُذاع على فضائية أون تايم سبورتس2 والذي يقدمه الإعلامي إبراهيم فايق : "القيود التي تضعها الأندية المصرية على احتراف المواهب هو أهم ما يعيب الكرة المصرية، ولو قارنت مصر ببعض الدول مثل نيجيريا والسنغال وغانا وغيرها من الدول، تجد أن هناك حرية في احتراف اللاعبين لكن في مصر لا يوجد ذلك".

وأضاف المدير الفني للمنتخب الوطني: "أحتاج سنوات عديدة حتى أتمكن من تطبيق فلسفتي، لأن الأجواء لا تساعدني، وبعد الأندية تمنع لاعبيها من الخروج للاحتراف واكتساب الخبرات".

وتابع فيتوريا، إن احتراف اللاعب في سن مبكر يساعد في تطوير تفكير اللاعب وتنمية قدراته الذهنية والفنية للاعبين ونستغل فرص الاحتراف في خدمة المنتخب، وهذا يندرج تحته ظروف التدريبات والمعسكرات.

واستطرد: "إذا كانت مصر لا تستطيع السماح للاعبيها بالاحتراف، فلا بد أن نركز على زاوية أخرى وهي تطوير المسابقات المحلية لصقل خبرات وقدرات اللاعبين، وهذا ما ينقص اللاعب المصري".

كما قال المدرب البرتغالي إن تحسين الأجواء التنافسية للاعب من مستوى التدريبات بداية من مراحل الناشئين وتوفير ملاعب جيدة واعداد المدربين بشكل أفضل وغيرها من الظروف هي التي تنتج لاعب مميز يفيد النادي والمنتخب معًا.

 

روي فيتوريا: فوجئت في مصر أن هناك لاعبين يبلغون 24 عاما ولم يلعبوا سوى مباراة واحدة وسط جماهير كبيرة

واشتكى فيتوريا، من معدل الأعمار الكبير في صفوف منتخب مصر، موضحا أنه تولى المهمة ووجد معظم اللاعبين كبار فى السن ولديهم مشاركات دولية ضئيلة، ومن الصعب أن تجد لاعبا أقل من 25 سنة ولديه مباريات دولية جيدة.وأردف فيتوريا: "معدل الأعمار الكبير في صفوف المنتخب بات أمرا واقعا، وأنا أتعامل مع هذا الملف باستمرار، وأحاول قدر الإمكان الدفع بلاعبين صغار، وسنمشى على هذه الاستراتيجية الفترة المقبل".

وأضاف المدير الفني للمنتخب الوطني: لا بد أن نضم لاعبين صغار السن، ولديهم مشاركات قوية على مستوى عال من التنافس، هذه مهمتى، ولكن يجب أن تكون لدينا القاعدة مع الأندية، وأن يشارك اللاعبون على المستوى الدولي".

وضرب فيتوريا مثالا بمركز حراسة المرمى قائلا: "في حراسة المرمى بالدوري المصري وبين 18 فريقا، لن تجد ثلاثة أو أربعة أسماء تحت سن الثلاثين، وقيس على هذا في باقي المراكز".



 

روي فيتوريا: يجب وضع خطة لكرة القدم المصرية لأنه بعد سنوات لن يكون هناك محمد صلاح أو محمد النني

كما طالب فيتوريا، بضرورة التفكير في المستقبل البعيد للمنتخب الأول، وأنه يجب الاعتناء بتطوير اللاعبين الشباب الذين يتراوح أعمارهم ما  بين 17 و 18 عامًا، حيث أشار إلى أنه في غضون 5 سنوات أو عشر سنوات قد لا يكون هناك لاعبون بارزون حاليًا مثل محمد صلاح ومحمد النني وأحمد حجازي.

وأضاف فيتوريا : "يجب تحسين حالة اللياقة البدنية للاعبين، وتطوير مهارات المدربين والناشئين، وتنظيم المسابقات بشكل منتظم وثابت".

وشدد المدير الفني للمنتخب الوطني على أهمية وجود خطة طويلة الأجل لتنمية اللاعبين وحل المشاكل الموجودة على المدى البعيد، مع التركيز على تسريع عملية حل هذه القضايا لرفع مستوى المنتخب الوطني.

وأتم مدرب منتخب مصر تصريحاته: "بدأنا بعدة حلول لهذه المشكلة مع المنتخب بضم عدد من اللاعبين الصغار، مثل أسامة فيصل وحسام عبد المجيد من أجل أن يكون لديهم الخبرة للعب مع المنتخب القومي".

فيتوريا يتحدث عن مروان عطية وثنائي الزمالك

وكشف فيتوريا قائلا : " وجدت في مروان عطية خصائص اللاعب الذي يقوم بمركز رقم 6 والذي يجيد قراءة المباراة".

كما قال المدرب البرتغالي: “قررت ضم محمد صبحي وأحمد فتوح لمعسكر منتخب مصر لأنهما كانا ومازالا في مرحلة التحقيقات داخل نادي الزمالك".

 

تم نسخ الرابط