رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

«ليس ورثا».. فقيه دستوري يوضح أسباب تصعيد نجلة سعد الجمال بالبرلمان خلفا لوالدها

اللواء سعد الجمال عضو مجلس النواب الراحل - صورة أرشيفية
اللواء سعد الجمال عضو مجلس النواب الراحل - صورة أرشيفية

نعى الدكتور صلاح فوزي، الفقيه الدستوري، النائب البرلماني اللواء سعد الجمال عضو مجلس النواب، والذي وافته المنية، صباح اليوم الجمعة، مؤكدا أن الراحل كان ضمن أصدقاؤه المقربين وعمل حتى أخر رمق حبا في الدولة المصرية ورغة في أن يساعد على خدمتها.

وعن إجراءات خلو مقعد النائب ومن يخلفه، أوضح فوزي، في تصريح لـ «بصراحة» أن المادة رقم 25 من قانون مجلس النواب رقم 46 لسنة 2014 تنظم الصيغة القانونية وتشرح كيفية التصرف في حالة خلو المقعد البرلماني بوفاة نائبه، موضحا أنه من المقرر تسلم رئيس مجلس النواب خطابا من وزير الداخلية يعلن وفاة «الجمال» ليتم قراءة الخطاب داخل الجلسة العامة ويعلن خلو المقعد.

وأشار الفيقه الدستوري، أن على البرلمان إعلان خلو مقعد النائب خلال 60 يوما، وإرسال برقية إلى الهيئة الوطنية للانتخابات بذلك، ليتم تصعيد نائب بنفس ذات الصفة من القائمة الاحتياطية، لافتا إلى أن الراحل نجح بانتخابات البرلمان عن القائمة الوطنية من أجل مصر.

وإعمالا لنص قانون مجلس النواب، فمن المقرر أن يتم تصعيد أسماء سعد سليم الجمال احتياطي القائمة.

ونظم قانون مجلس النواب رقم 46 لسنة 2014، كيفية التصرف القانونى، حال شغر مقعد مجلس النواب فى حالة وفاة نائبه.

ونصت المادة 25 من القانون، على أنه «إذا خلا مكان أحد الأعضاء المنتخبين بالنظام الفردي قبل انتهاء مدة عضويته بستة أشهر على الأقل أجرى انتخاب تكميلي، فإن كان الخلو لمكان أحد الأعضاء المنتخبين بنظام القوائم حل محله أحد المترشحين الاحتياطيين، وفق ترتيب الأسماء الاحتياطية من ذات صفة من خلا مكانه ليكمل العدد المقرر، فإن كان مكان الاحتياطي من ذات الصفة خاليا يصعد أي من الاحتياطيين وفق أسبقية الترتيب أيا كانت صفته».

«وفي جميع الأحوال يجب أن يتم شغل المقعد الشاغر خلال ستين يوما على الأكثر من تاريخ تقرير مجلس النواب خلو المكان، وتكون مدة العضو الجديد استكمالا لمدة عضوية سلفه».

توفى صباح أمس الجمعة، النائب سعد الجمال، عضو مجلس النواب، عن القائمة الوطنية من أجل مصر قطاع شمال وجنوب الصعيد، عن عمر يناهز 75 عاما، ومنتظر تشييع الجثمان بمسقط رأسه بالصف الجيزة.

ولد سعد الجمال في 20 يونيو عام 1945، في محافظة الجيزة، بمركز الصف، حصل على ليسانس الحقوق ودبلومة العلوم الشرطية، عام 1966 بتقدير جيد جدًا.

اقرأ أيضا:

عمرو موسي يهاجم «Cairo Eye»: «علينا الحفاظ على الأراضي التراثية والخصبة»

تم نسخ الرابط