رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

متى ليلة النصف من شعبان 2024.. أعرف من هنا

أرشيفية
أرشيفية

متى ليلة النصف من شعبان 2024 .. يهتم الكثير من المواطنين بمعرفة  متى ليلة النصف من شعبان 2024 فيبحثون علي مواقع التواصل الاجتماعي وموقع جوجل الشهير باحثين عن إجابة واضحة وصحيحة لذلك من خلال السطور التالية علي موقع بصراحة الإخباري سنوضح  متى ليلة النصف من شعبان 2024 وكل التفاصيل الخاصة بليلةالنصف من شعبان .

متى ليلة النصف من شعبان 2024

موعد ليلة النصف من شعبان 2024

ليلة نصف شعبان هي ليلة الخامس عشر من الشهر الهجري شعبان، وتبدأ من مغرب اليوم السابق وهو يوم الرابع عشر من شعبان، ومن ثم فإن ليلة النصف من شعبان 2024م تبدأ من مغرب يوم السبت المقبل 14 شعبان 1445هـ، الموافق 24 فبراير 2024م، وتنتهي فجر اليوم التالي - يوم الأحد- الموافق 15 شعبان لعام 1445هجريًا، و25 فبراير لعام 2024 ميلاديًا، والذي يعد يوم  نصف شعبان 2024 ، وهو ما يمكن صيامه.

حكم صيام النصف من شعبان


هل يجوز صيام النصف من شعبان منفردا؟ يسأل الكثير عن حكم صيام النصف من شعبان دون صيام يوم قبله أو بعده ، وثبت في السنة النبوية أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصوم ثلاثة أيام من كل شهر وهي الأيام الثلاثة البيض وهي أيام 13 و14 و15 من كل شهر هجري، وأجاز الفقهاء صيام يوم النصف من شهر شعبان دون صيام يوم قبله أو بعده.

موعد ليلة النصف من شعبان 2024

هل يجوز صيام النصف من شعبان ؟

صيام النصف من شعبان جائز شرعاً لأنه من الأيام البيض الثلاثة التي ثبت أن النبي -صلى الله عليه وسلم- كان يصومها وهي أيام 13 و14 و15 من كل شهر هجري، قال الدكتور أبو اليزيد سلامة، الباحث الشرعي بالأمانة العامة لهيئة كبار العلماء بالأزهر،  إن صيام الأيام البيض سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم، فكان يصوم  3 أيام من كل شهر هجري؛ وهي: 13،14،15 من كل شهر هجري، مستشهدة بما روي عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: «أوصاني خليلي صلى الله عليه وسلم بثلاث: صيام ثلاثة أيام من كل شهر، وركعتي الضحى، وأن أوتر قبل أن أنام» متفق عليه. بما روي عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: «أوصاني خليلي صلى الله عليه وسلم بثلاث: صيام ثلاثة أيام من كل شهر، وركعتي الضحى، وأن أوتر قبل أن أنام» متفق عليه.

متى ترفع الأعمال إلى الله
 

أفاد الدكتور أبو اليزيد سلامة، الباحث الشرعي بالأمانة العامة لهيئة كبار العلماء بالأزهر، بأن النبي -صلى الله عليه وسلم- ذكر أن الأعمال ترفع إلى الله تعالى في شهر شعبان ولم يحدد ليلة النصف من شعبان أو أي يوم في الشهر، لكي يجتهد الناس في العبادة والطاعة خاصة أنهم يستعدون لشهر رمضان.

موعد ليلة النصف من شعبان 2024

رفع الأعمال إلى الله سنويا


وأضاف  «سلامة»، في إجابته عن سؤال: «متى رفع أعمال العباد إلى الله ؟» أنه ثبت أن رفع الأعمال السنوي يكون في شعبان، ففي سنن النسائي عن أسامة بن زيد، قال: قلت: يا رسول الله، لم أرك تصوم شهرًا من الشهور ما تصوم من شعبان، قال: «ذلك شهر يغفل الناس عنه بين رجب ورمضان، وهو شهر ترفع فيه الأعمال إلى رب العالمين، فأحب أن يرفع عملي وأنا صائم».

وتابع: ولم تدل رواية في أي حديث نبوي على تخصيص رفع الأعمال بليلة النصف من شعبان، وإنما الذي ورد أن الله تعالى يطلع على خلقه في هذه الليلة فيغفر للجميع إلا لمشرك ومشاحن، فعن أبي موسى الأشعري عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «إن الله ليطلع في ليلة النصف من شعبان فيغفر لجميع خلقه إلا لمشرك أو مشاحن» (رواه ابن ماجه وغيره).

تم نسخ الرابط