رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

حكم النوم في رمضان من الفجر إلى المغرب.. تعرف على رأى الفقهاء

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

حكم النوم في رمضان من الفجر إلى المغرب .. من الأسئلة الشائعة على محركات البحث المختلفة خلال الساعات القليلة الماضية من قبل المواطنين، حيث يتساءلون عن حكم النوم في رمضان من الفجر إلى المغرب وهل يجوز النوم طوال اليوم حتى الأذان وهل سيتقبل الله رغبة منهم في نيل فضل الشهر الكريم، وفيما يلي سنوضح لكم من خلال موقعنا بصراحة الإخباري حكم النوم في رمضان من الفجر إلى المغرب .

حكم النوم في رمضان من الفجر إلى المغرب

اتفق الفقهاء في حكم النوم في رمضان من الفجر إلى المغرب، بأنه لا حرج فيه ويصح معه الصوم، بشرط ألا يترتب على النوم طوال هذه المدة إضاعة شيء من الواجبات ولا ارتكاب شيء من المحرمات، وهو رأي الإمام ابن باز رحمه الله، والذي أكد أيضًا ضرورة حرص الصائم على تناول وجبة السحور لقول النبي صلى الله عليه وسلم "تسحروا فإن في السحور بركة".

وقوله صلى الله عليه وسلم: "فصل ما بين صيامنا وصيام أهل الكتاب أكلة السحر" رواه مسلم في صحيحه، كما ينبغي المحافظة على جميع الصلوات الخمس في الجماعة، والحذر من التشاغل عنها بنوم أو غيره، ويجب على المسلم كذلك السعي في طلب الرزق الحلال الذي يحتاج إليه هو ومن يعول وعدم التشاغل عن ذلك بنوم أو غيره سواء في رمضان أو غير رمضان.

هل يجوز النوم طوال النهار أثناء الصيام؟


استكمالًا لتوضيح حكم النوم في رمضان من الفجر إلى المغرب، قد يتساءل البعض هل يجوز النوم طوال النهار أثناء الصيام؟، حيث أوضح مفتي الديار المصرية الدكتور شوقي علام أن هناك فرقا بين الصحة والقبول، فمن صام ملتزمًا بأحكام الصيام فصومه صحيح حتى لو قصّر في الصلاة أو في غيرها، وأما القبول فلا يعلمه إلا الله؛ ولذا ينبغي الحرص على التماس وفعل كل الأعمال الصالحة أثناء الصوم لقبوله عند الله.

وأضاف المفتي خلال لقاء سابق له ببرنامج "القرآن علَّم الإنسان" مع الإعلامي حمدي رزق، على فضائية صدى البلد، أن النوم أكثر النهار في رمضان لا يبطل الصوم، بل لو نام الصائم النهار كله فصومه صحيح، إلا أنه يكون قد فوَّت على نفسه فضلًا، وعلى المسلم أن يستغل هذا الشهر الكريم في العمل والإنجاز أسوة بمن سبقونا في تحقيقهم الانتصارات الكبرى في هذا الشهر الفضيل. 

تم نسخ الرابط