رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

حكم قضاء أيام رمضان للحامل.. اعرف حكم إفطارها

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

حكم قضاء أيام رمضان للحامل.. من الكلمات التي تشغل محركات البحث المختلفة سواء محرك البحث العالمي “ جوجل” أو محركات البحث الأخرى المختلفة لمواقع التواصل الإجتماعي والسوشيال ميديا من قبل النساء حديثي الولادة لمعرفة حكم إفطار المرأة حديثة الولادة ورأى العلماء ودار الإفتاء في ذلك، وفيما يلي سنكشف لكم حكم قضاء أيام رمضان للحامل من خلال تقريرنا التالب الذي نرصده من خلال موقع بصراحة الإخباري .

حكم قضاء أيام رمضان للحامل

قال الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، إن الله سبحانه وتعالى فرض الصوم على أمة محمد -صلى الله عليه وسلم- بقوله تعالى: «يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِين مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ» البقرة (183).

وأضاف «المفتي» في إجابته عن سؤال «أفطرت رمضان السابق بسبب الولادة وسأفطر رمضان القادم بسبب الرضاعة فكيف أقضي ما علي من أيام» أن الله تعالى جعل المرض من الأعذار التي تبيح الفطر وعدم الصيام، كما في قوله جز وجل: «أَيَّامًا مَّعْدُودَاتٍ ۚ فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ» البقرة (184)، موضحًا أن الحامل والمرضع في هذا الحال كالمريض.

وأفاد أن الحمل أو الرضاعة إذا كان يؤثر على الجنين أو الأم فيباح لها الفطر وعليها قضاء كل الأيام التي فطرتها ولا فدية عليها بناء على من رأى ذلك من العلماء.

وأوضح أيضًا عثمان: إن الله عز وجل أعطى رخصة الإفطار للحامل والمرضع والمريض فيكف يحاسبك الله على الإفطار وهو الذى رخص لك هذا؟.

وأشار إلى أن عليكِ أن تفطري إلى أن تنتهى من رضاعة طفلكِ ثم تصومين الأيام التى أفطرتي فيها ولا يشترط التتابع فى القضاء، فصومي إن استطعتى الأهم أن تقضي ما عليك من أيام.

تم نسخ الرابط