رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

متى تم تحرير سيناء وسبب الاحتفال به يوم 25 إبريل؟

تحرير سيناء
تحرير سيناء

متى تم تحرير سيناء، يحتفل الشعب المصري في الخامس والعشرين من شهر أبريل من كل عام بعيد تحرير سيناء، ذلك اليوم المجيد الذي استردت فيه مصر أرضها الغالية من براثن الاحتلال الإسرائيلي، بعد صراع مرير وتضحيات جسيمة بُذلت من قبل أبطال جيشنا الباسل وشعبنا العظيم، لكن متى تم تحرير سيناء بالضبط؟

متى تم تحرير سيناء ؟

مرت عملية تحرير سيناء بِمراحلٍ عديدة، يمكن تلخيصها على النحو التالي:

1. حرب 1967:

في الخامس من يونيو 1967، هاجمت إسرائيل الدول العربية، بما في ذلك مصر، واحتلت سيناء بالكامل.
ظلّت سيناء تحت الاحتلال الإسرائيلي لمدة ست سنوات، عانى خلالها الشعب المصري من ويلات الاحتلال.

2. حرب أكتوبر 1973:

في السادس من أكتوبر 1973، شنّت مصر هجومًا مفاجئًا على إسرائيل،** عُرف باسم حرب أكتوبر، تمكنت مصر من عبور قناة السويس، وتحقيق انتصارات عسكرية كبيرة على الجيش الإسرائيلي، فأدى ذلك إلى صدور قرار مجلس الأمن رقم 425، الذي دعا إلى وقف إطلاق النار والانسحاب الإسرائيلي من بعض أراضي سيناء.

3. معاهدة كامب ديفيد:

في عام 1978، وقّعت مصر وإسرائيل معاهدة كامب ديفيد، التي نصت على انسحاب إسرائيل من سيناء على مراحل، وبدأت عملية الانسحاب في 25 سبتمبر 1979، وانتهت في 25 أبريل 1982، عندما رحل آخر جندي إسرائيلي عن سيناء.

4. عيد تحرير سيناء:

في الخامس والعشرين من أبريل 1982، أعلنت مصر تحرير كامل شبه جزيرة سيناء، واحتفل الشعب المصري بهذا اليوم العظيم، منذ ذلك الحين، يُحتفل في مصر بعيد تحرير سيناء كل عام في 25 أبريل.

ويعد تحرير سيناء كان إنجازًا تاريخيًا عظيمًا، حققه الشعب المصري بدماء أبنائه وتضحياتهم، وأن هذا اليوم هو رمز للنصر والكرامة، وهو يومٌ عاد فيه الأمل إلى قلوب المصريين، بعد سنواتٍ طويلة من الاحتلال والظلم.

تم نسخ الرابط