رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

ما المقصود ب فري لانسر وما هي مهنته الأساسية؟.. تعرف على متوسط دخلهم

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كلمة فري لانسر Freelancer، من الكلمات التي شغلت محركات البحث المختلفة خلال الساعات القليلة الماضية من قبل المواطنين ومن يريدون أن يصبحوا فري لانسر، وذلك يرجع إلى تكرار تلك الكلمات وهذا الإسم بإستمرار خلال الفترة الأخيرة في مجتمعنا الحالى وعلى مواقع التواصل الإجتماعي المختلفة، الأمر الذي أثار تساؤل العديد حول السؤال عن من هم الـ فري لانسر Freelancer؟ وما معنى الفريلانسينج “العمل الحر”، وكيفية الربح من خلال تلك المهنة ؟، كيفية البدء بالعمل كـ الفريلانسينج “العمل الحر”، وفيما يلي سنكشف لكم من خلال موقعنا بصراحة الإخبارى كل ما هو متعلق بمهنة الفريلانسينج “العمل الحر” وما هو معنى فري لانسر Freelancer؟.

من هو الفري لانسر؟

الفري لانسر أو المستقل أو المقاول هو الشخص الذي يقوم بالعمل حسب المشروع أو الـ Gig، أي أنه ليس ملتزم بشكل حصري تجاه شركة أو صاحب عمل ما، حيث أنه لم ينتظر لنهاية الشهر للحصول على مبلغ مالى محدد متفق عليه من قبل المؤسسة التابع لها، كما أن من الممكن أن يحصل على أمواله في نهاية الشهر على مبلغ من المال ولكن بعملة البلد التابع لها أغلب الوقت، ولكن الفري لانسر يتعامل بعملة الدولار، لذلك يحصل على أمواله أول بأول فور إنتهاء عمله ولم ينتظر لنهاية الشهر ليجمع حصاد تعبه طوال الشهر ، ولكنه يحصل عليها وبالعملة الأجنبية “الدولار”، ومن الممكن أن يترك العديدأو يتخلى عن وظائفهم الحكومية الثابتة من أجل الحصول على حريتهم ومبالغ أفضل وأكبر من المال.

كما أن الفري لانسر هو مدير نفسه، فهو من يختار متى يعمل، ويختار العملاء الذين يتعامل معهم، والطريقة التي يتم بها العمل، وأي تفصيلة أخرى تخص ما يقوم به.

ما معنى كلمة فرى لانسر Freelancer؟

وتعنى كلمة فري لانسر، و هي كلمة مترجمة من اللغة الإنجليزية وهي تكتب هكذا Freelancer، وهي تعني بالعربية مستقل أو مقاول، وأصل الكلمة باللغة الانجليزية هي Freelance أو Freelancing وهي تعني العمل الحر.

فأنت كمستقل أو تعمل بطريقة حرة على الكثير من المهام المختلفة لعملاء مختلفين فيطلق عليك Freelancer، وبهذا تكون من الذين يعملون في مجال العمل الحر Freelance.

عندما تتخصص في مجال بعينه وليكن مثلاً البرمجة، فأنت بذلك تُسمى مبرمج مستقل، ولو تخصصت في تصميم الجرافيك فيطلق عليك مصمم جرافيك مستقل،وهكذا بالنسبة لباقي مجالات العمل الحر.

أهم سمات العمل كـ فري لانسر

هناك بعض السمات التي تميز عملك كونك فري لانسر عن العمل كموظف تقليدي المربوط بالدوام أو بساعات عمل محددة، والتي من أهمها :

1. حرية أكبر بكثير

عندما تكون فري لانسر تكون لديك حرية أكبر بكثير، فأنت الذي تختار المكان الذي تعمل منه والوقت الذي تعمل فيه، لا مزيد من التحكمات والشروط والقواعد، أنت المدير في شركتك الخاصة، وبالتالي لم تكن مُقيدًا بالعمل التقليدي والمواظبة على ساعات معينة للعمل في اليوم والإنضباط عليها، ولن تكون مربوط بإجازات ثابتة، ستستطيع فعل كل شيء تريده في الوقت الذي تريده، وهذه هي الميزة الكبرى لمن يعمل كفري لانسر.

بعض الفري لانسرز يقومون بالسفر أو حتى العيش في عدة أماكن أثناء قيامهم بأعمالهم، وبعضهم يستطيع بسبب تحكمه في الوقت الذي يعمل فيه بالخروج والسهر وعيش حياته كما يريدها.

2. ربحية أكبر من العمل التقليدي

كفري لانسر لديك إمكانية غير محدودة للربح، فأنت لست مربوط براتب ثابت تتلقاه كل شهر مع بعض الزيادات أو المكافأت البسيطة.

أنت هنا تكسب أموالك مقابل ما تقوم بفعله، ولذا كلما اجتهدت وعملت أكثر كلما زادت أرباحك، كما أن الخبرة التي تكتسبها من عملك يمكن ترجمتها إلى زيادة في أسعار خدماتك وبالتالي زيادة في أرباحك.

وخصوصًا هنا في العالم العربي يمكنك الاستفادة من فارق العملة، فأنت تربح أموالك بالعملة الصعبة “الدولار أو اليورو” ومن الناحية الأخرى أنت تعيش في بلد عربي تكاليف المعيشة فيه منخفضة نسبيًا.

3. خبرة هائلة

بسبب كل ما قلناه وبسبب معرفتك أو إلمامك بما يحدث في العالم من حولك، ستتمكن من جمع خبرة كبيرة للغاية في مجالك.

كما أن خدمة الكثير من العملاء ستتيح لك فهم ما يريده كل عميل بالضبط، وكيف يمكنك أن تحقق لهم ما يريدونه.

هذه الخبرة تنعكس بشكل كبير على أرباحك وعلى عملك، كما أنها قد تنقلك لمستوى آخر من الخبرة، فالكثير من الفري لانسرز بعد سنوات من عملهم بهذه الطريقة يصيروا استشاريين Consultants.

هذه الخبرة يتم دفع الكثير من الأموال لأصحابها مقابل فقط الاستشارة أو السؤال أو الإشراف، وهكذا تجني أموال كثيرة للغاية بدون بذل مجهود كبير.

5. القدرة على تغيير مجال العمل (Career Shift) بكل سهولة


يمكنك ان تغير مسار عملك بكل سهوله طالما أنك تعمل كفريلانسر لابد وأنك في الفترة الأخيرة قد سمعت كثيراً بمصطلح Career Shift أو تغيير مجال العمل، وهو يشير لعملية التحول من مسار مهني معين لمسار آخر، هذا في الحقيقة ممكن في العالم الوظيفي التقليدي، ولكن كفري لانسر يمكنك عمل ذلك بكل سهولة.

كيف تصبح فري لانسر 

الخطوة الأولى: تحديد ما إذا كان العمل كفري لانسر مناسبًا لك أم لا

الخطوة الأولى والأهم هي أن تحدد ما إذا كنت ستستطيع الحياة كفري لانسر أم أنك تفضل العمل في وظيفة تقليدية بدوام وراتب ثابت.

الخطوة الثانية: معرفة مهاراتك والخدمات التي بإمكانك تقديمها

عليك أن تقوم بكتابة هذه المهارات والمهام المختلفة التي تقوم بها، واحرص جيدًا في هذه الخطوة على أن تذكر المهارات الجانبية التي اكتسبتها لتحترف هذه المهارات.

الخطوة الثالثة: التركيز على مهارة واحدة وتطويرها
 

بعد هذا ستجد أنك قادر على القيام بعدة مهام، سيكون عليك الآن اختيار واحدة منها فقط للتركيز عليها وتنميتها واصطياد المشاريع التي في مجالها.

الخطوة الرابعة: اختيار أفضل منصة عمل حر مناسبة مع مهارتك


الخطوة الرابعة على قائمتنا هي أن تقوم باختيار المنصة المناسبة معك، فهناك العديد من منصات العمل الحر على الإنترنت.

تم نسخ الرابط