رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

مجلس النواب يفتح ملف حجب رؤية النيل بالزمالك و «الجبانات»

مجلس النواب
مجلس النواب

قامت النائبة سحر عبد المنعم، عضو لجنة النواب بالتجمع مع لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، اليوم الإثنين،طلب إحاطة بشأن إنشاء ساحة انتظار وغرفة كهرباء على كورنيش النيل في منطقة الزمالك بمحافظة القاهرة، مما تسبب في تدمير الكورنيش وحجب رؤية النيل، بالرغم من قيام عدد من الجهات المتخصصة برفض تنفيذ تلك الساحة، مؤكدين عدم جدواها، ووجود العديد من المخاطبات الواردة في هذا الشأن، فضلًا عن ضرورة إعداد الدراسات اللازمة لتنفيذ أي مشروع وتحديد مدى جدوى المشروع قبل البدء في تنفيذه.

و تناقش اللجنة، مشروع القانون المقدم من النائب محمد جبريل و(60) نائباً (أكثر من عُشر عدد أعضاء المجلس) بتعديل بعض أحكام القانون رقم 5 لسنة 1966 في شأن الجبانات .

مادة 88 من قانون العقوبات لحظر نشر صور وبث وقائع الجنازات والعزاءات

ومن جانب آخر أعلن النائب عبد المنعم إمام، أمين سر لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، رئيس حزب العدل، سحب مشروع القانون الخاص بتنظيم تصوير الجنازات.
وفيما يتعلق بأزمة تغطية جنازة الفنان الراحل صلاح السعدني، أضاف عبد المنعم إمام خلال الاجتماع المشترك بين نقابة الصحفيين برئاسة الكاتب الصحفي خالد البلشي ونقابة المهن التمثيلية، برئاسة الدكتور أشرف زكي، اليوم الأربعاء، في مقر نقابة الصحفيين: الأزمة كانت أزمة تنظيم ولم استهدف فرض تضييق على النشر.


وفى وقت سابق، قال النائب عبد المنعم إمام، عضو مجلس النواب، إن الاقتراح الذي تقدم به بشأن إضافة فقرة للمادة 88 من قانون العقوبات لحظر نشر صور وبث وقائع الجنازات والعزاءات، هو تعديل الغرض منه تنظيم التصوير والبث وليس منع نشر الأخبار، مشيرًا إلى أن الغرض الأساسي من الاقتراح هو تنظيم عملية بث وتصوير الجنازات والعزاءات والسرادقات.

وأضاف عبد المنعم إمام في بيان له، أن مصر ومنذ عهد قدماء المصريين تقدس وتحترم الموت والمراسم المرتبطة به، ولا يجب تحت أي مسمى أو ذريعة أن يتم انتهاك هذا الأمر، وكذلك المادة المقترحة لا تمنع نشر الأخبار بأي شكل وبدون أي قيود، ولكن القيد يأتي على التصوير بضرورة استئذان أصحاب الشأن من ورثة المتوفى وهي مسألة بديهية، وقد شاهد كل المصريين انتهاك الخصوصية الذي يحدث في مواقف لها قدسيتها واحترامها.

تم نسخ الرابط