رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

من يشارك بـ البطولات القارية؟

ملف المشاركة في إفريقيا والكونفيدرالية صداع داخل «مطبخ» رابطة الأندية

الأهلي والزمالك
الأهلي والزمالك

بدأت الأزمة الموسيمبة في الوسط الرياضي المصري، في الظهور مباشرة، بعد انتصار الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي برباعية على حساب فريق الاتحاد السكندري، ضمن منافسات الجولة المؤجلة من الأسبوع التاسع من مسابقة الدوري الممتاز للنسخة الجارية 2023-2024.

ونشبت أزمة الأندية المشاركة في البطولات الإفريقية على سطح الكرة المصرية، بعدما سادت حالة من الجدل والتسأولات حول الفرق التي ستشارك في بطولت دوري أبطال إفريقيا وكأس الكونفيدرالية خلال الموسم المقبل.

وأصبحت تلك المشكلة، صداعًا في رأس رابطة الأندية التي تحاول بكل الطرق حل الأزمة وعدم الدخول في معتاركات وصراعات مع رؤساء الأندية، مثلما يحدث كل عام، لا سيما مع أصحاب المراكز الأولى بجدول ترتيب المسابقة المحلية. 
وتنص اللوائح على مشاركة أول 4 أندية بجدول ترتيب الدوري المصري في المسابقات الإفريقية في الموسم التالي، حيث يشارك أصحاب أول مركزين في بطولة دوري أبطال إفريقيا، وأصحاب مركزي الثالث والرابع في كأس الكونفدرالية.
وقرر أحمد دياب رئيس رابطة الأندية في وقت سابق، إنه سيتم الاعتماد على نتائج الدور الأول من مسابقة الدوري المصري الممتاز، بإرسال أصحاب المراكز الأربعة الأولى للاتحاد الإفريقي لمشاركتهم في البطولات القارية، وذلك حال تأخر نهاية المسابقة عن موعدها المحدد والطبيعي.

قرار منتظر من رابطة الأندية


وعلم “موقع بصراحة الإخباري” من مصدر مسؤول داخل الرابطة، إن رابطة الأندية المصرية، لم تحسم ملف الأندية المشاركة في البطولات الإفريقية الموسم المقبل.


وقال المصدر، "إن رابطة الأندية سوف تنتظر الخطاب الرسمي من الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "كاف"، من أجل معرفة إرسال موعد الفرق الأربعة المشاركة في البطولات القارية الموسم المقبل، والمقرر وصوله يوم 30 يونيو المقبل".


وأضاف المصدر، "هناك تحرك سريع من رابطة الأندية، حيث أرسلت خطابًا إلى "الكاف"، تطالب فيه بإمكانية تحديد أسماء الأندية المشاركة في المسابقات الإفريقية سيتم تحديدها عقب نهاية الدور الثاني والبطولة بشكل نهائي مثلما تم في الموسم الماضي".

مطالبة إنبي والمصري ومفاجأة الاتحاد السكندري


ومن جهة أخرى، طالب مجلس إدارة نادي إنبي بالمشاركة في بطولة كأس الكونفدرالية بشكل رسمي، وذلك وفقا للائحة رابطة الأندية المصرية المحترفين في بند المشاركة بالبطولات الإفريقية.
كما أصدر مجلس إدارة نادي المصري البورسعيدي بيانًا رسميًا، يؤكد فيه أحقيته في المشاركة ببطولة كأس الكونفدرالية، ولك وفقًا للائحة الدوري المصري.


وأشار النادي البترولي، إنه وفقا لجدول ترتيب الدوري المصري المعتمد من رابطة الأندية، وفي حال إرسال نتائج الدور الأول إلى الاتحاد الإفريقي من أجل تحديد الأندية المشاركة في البطولات القارية، فإن نادي إنبي سيشارك في بطولة كأس الكونفدرالية، نظرًا لتساوي النقاط مع المصري البور سعيدي في المركزين الثاني والثالث عقب نهاية الجولة السابعة عشر برصيد 28 نقطة لكل فريق.


وإذا تراجع نادي إنبي أو المصري بسبب تواجد الأهلي والزمالك في المراكز الأولى، فإن الفريق البترولي سيحتل المركز الرابع والنادي البورسعيدي في المركز الخامس، ومع تحديد الفرق المتأهلة سيتم الاحتكام إلى لائحة الدوري المصري.

اللائحة الخاصة بربطة الأندية المصرية

 

وبناء على لائحة الدوري المصري، وإذا تم الاحتكام بفارق الأهداف فإن ذلك يأتي في مصلحة نادي إنبي، ولكن بالمواجهات المباشرة، سيصب ذلك في صالح المصري البورسعيدي.
وباستثناء الأهلي والزمالك وبيراميدز، لا يستطيع أي فريق في مسابقة الدوري المصري تحقيق عدد نقاط فريق الاتحاد السكندري في الدور الأول للبطولة، حيث إنه استطاع أن يحقق 27 نقطة من 17 مباراة.

اللائحة الخاصة بربطة الأندية المصرية
اللائحة الخاصة بربطة الأندية المصرية
تم نسخ الرابط