رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

صاحبة كاميرا «كان» الذهبية.. وفاة المخرجة التونسية مفيدة التلاتلي

مفيدة التلاتلي
مفيدة التلاتلي

توفيت المخرجةمفيدة التلاتلي، صباح اليوم الأحد،والتي شغلت وزارة الثقافة التونسية السابقة.

ومفيدة التلاتليهي كاتبة ومخرجة سينمائية، ولدت في سيدي بوسعيد في عام 1947، درست السينما في العاصمة الفرنسية باريس، وعملت بعدها في التليفزيون الفرنسي كمحررة نصوص ومديرة إنتاج، ثم عادت إلى تونس في عام 1972 ونالت شهرة كبرى في المجال السينمائي بفضل احترافاها المونتاج أولا، في العديد منالأفلام العربية التي لاقت نجاحا جماهيريا كبيرا مثل ''ذاكرة خصبة'' للفلسطيني ميشال خليفي و”حلفاوين'' لفريد بوغدير و''نهلة'' للجزائري فاروق بلوهة و ''باب فوق السماء'' للمغربية فريدة بليزيد.وتعاونت من خلال هذه اﻷفلام مع عدد من المخرجات منهم ناجية بن مبروك وسلمى بكار.

اقرأ أيضا:«العمل الثالث لهما معا».. درة تشارك هاني سلامة بطولة «بين السماء والأرض»

واتجهت الراحلة فيما بعد إلى الكتابة واﻹخراج، ونالت اهتمامًا كبيرًا بعد إخراجها ﻷول أفلامها صمت القصور الذي شاركت في بطولته هند صبري، وحازت من خلاله على جائزة الكاميرا الذهبية من مهرجان كان السينمائي الدولي في عام 1994.

وعرف الفيلم نجاحا كبيرا في تونسوفي العالم حيث توج بالتانيت الذهبي في ايام قرطاج السنمائية سنة (1994) وجائزة أفضل فيلم طويل خلال الدورة الخامسة لمهرجان السينما الإفريقية بميلان(1995) وجائزة أفضل فيلم في مهرجان شيكاغو (1995)، وفي سنة 2000 أخرجت فيلما جديدا بعنوان "موسم الرجال" توج بدوره بالجائزة الكبرى لمعهد العالم العربي. وقد عينت سنة 2001 عضوا في لجنة تحكيم مهرجان "كان" السينمائي.

اقرأ أيضا:صور| «وصفته بحبها الأبدي».. هنا شيحة تحتفل بعيد ميلاد نجلها عبر «انستجرام»

الجدير بالذكر أن المخرجة التونسية الراحلة ترأست من 2001 إلى 2003 لجنة "سينما الجنوب" التابع إلى وزارة الشؤون الخارجية الفرنسية. كما حصلت سنة 2004 على جائزة "ماك ميلان ستيوارت" التي تمنحها جامعة "هارفرد" الأمريكية وتعد السيدة مفيدة التلاتلي من روادالسينما النسائية في جنوبالمتوسط، وكان آخر أفلامهانادية وسارة عام 2004.

ونعتوزارة الشؤون الثقافية التونسيةالفقيدة وتوجهت بتعازيها إلى الأسرة الثقافية والسينمائية في تونس وإلى عائلتها. وكانت الراحلة قد تولت منصب وزيرة الثقافة بتونس لعدة ايام لكنها لم تتولى المنصب فعليا وهي اول إمرأة تونسية يتم تسميتها لهذا المنصب.

تم نسخ الرابط