رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

اعتصام رابعة العدوية.. العامل المشترك في قضايا الإرهاب حتى الآن.. غزة وسوريا وتركيا وليبيا والسودان معسكرات تدريب.. ولجان نوعية الإخوان المأوى

يعد اعتصام رابعة العدوية هو العامل المشترك في جميع قضايا الإرهاب منذ فض الاعتصام في 2013 وحتى الآن، الاعتصام فرّخ عدد كبير من الإرهابين الذين حملوا السلاح لمواجة الدولة المصرية ومحاولة إسقاط نظام الحكم.

اعترافات المتهمين في أغلب القضايا تثبت مشاركتهم في الاعتصام حتى الفض ثم الهروب لعدد من الدول العربية بينهم سوريا والسودان وليبيا، للتدرب على حمل السلاح والعودة لاستهداف، ونرصد لكم في هذا التقرير أشهر القضايا الإرهابية التي ضمت متهمين شاركوا في الاعتصام المسلح.

داعش العجوزة

أدلى المتهم مصطفى عبدالهادي مؤسس خلية «داعش العجوزة» في القضية رقم 143 لسنة 2021 جنايات أمن الدولة طوارئ،باعترافات تفصيلية عن انضمامة للاعتصام المسلح وتبين انه وفي عام 2013 شارك جماعة الإخوان بتجمهراتها التي دبرت بميدان رابعة العدوية وتلك التي أعقبت فضه في مدينة 6 أكتوبر والتي تعرف خلالها علي عدد من المتهمين بالقضية.

وتابع المتهم أنه في غضون عام 2015 تواصل مع أخر من المنضمين لجماعة داعش بدولة سوريا، وأمد تلك الجماعة أموال بلغت قيمتها 20 ألف جنيه، واتفق معه على تسهيل التحاقه والمتهمين هناك، كما أمد المتهم الثاني عشر بأموال كنفقات سفر لدولة سوريا عبر التسلل من دولة السودان ومنها لدولة تركيا.

اقرأ ايضا:تدريبات في سوريا وتسلل من السودان وتركيا.. ننشر اعترافات مؤسس داعش العجوزة بمحاولات إخلال النظام وتعطيل مؤسسات الدولة بالأسلحة النارية والأفكار المتطرفة

اغتيال النائب العام

واعترف المتهم «محمود الأحمدي» الطالب في جامعة الأزهر كلية اللغات والترجمة، بانتمائه لجماعة الإخوان الإرهابية، ومشاركته فياعتصام رابعة الذيبدأ وأعلنوا عنه قبل 30 يونيو 2013.

يقول الأحمدي: «حضرت نحو 30 يومًا من الاعتصام لغاية يوم الفض، وبعد فض الاعتصام أنا نزلت مظاهرتين فى أبو كبير وبعدها بدأت الدراسة فى جامعة الأزهر، وكنت بشارك في المظاهرات اللي بتنظمها جماعة الإخوان، وانضممت لمجموعات التصدي لاعتداءات قوات الشرطة، وبعد كدة بفترة دخلت مجموعات الإرباك واللجان النوعية لجماعة الإخوان اللى اتشكلت بعد فض الاعتصام بفترة وسافرت فى شهر سبتمر 2014 لقطاع غزة فى فلسطين وقعدت هناك نحو 3 أشهر أخدت فيهم دورة تدريب عسكري على السلاح وتصنيع المتفجرات والتكتيك ومدتها كانت شهر ونصف».

وأضاف: «بعد ما رجعت فى آخر سنة 2014 كان اللى دربنى فى فلسطين اسمه أبو عمربعد أن تواصل معاه ومع الناس الليسفروني علشان أتدرب في قطاع غزة مع حركة حماس، وبعدين انضميت لمجموعة تبع جماعة الإخوان كان المسؤول عنها الدكتور يحيى موسى، وده كان المتحدث باسم وزارة الصحة وقت حكم محمد مرسي والمجموعة دى بتنفذ عمليات نوعية لكن على مستوى أوسع وأكبر من العمليات اللي بتنفذها اللجان النوعية فى جماعة الإخوان منها اغتيال النائب العام».

محاولة اغتيال علي جمعة

واعترف المتهمون أنهم شاركوا في الاعتصام وعقب الفض تم تكليفهم باغتيال الدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية السابق، نظرًا لما أسموه بالتحقيقات «تعديه اللفظي الدائم على جماعة الإخوان وأعضائها، وإفتائه بجواز قتلهم وإهدار دمهم».. مشيرين إلى أنهم قاموا برصد محل سكنه عدة مرات، وتم الاتفاق على أن يكون التنفيذ في 5 أغسطس 2016 من خلال إطلاق الرصاص عليه.

استهداف جهاز البث الخاص بمدينة الإنتاج الإعلامي

وقال المتهم عوض محمد عوض نعمان– حركي «كيمو» خلال تحقيقات نيابة أمن الدولة العليا في اتهامة وآخرين بالانضمام لحركة حسم الارهابية، انضمامه لجماعة الإخوان وعضويته بإحدى خلاياها التي تضطلع بتنفيذ عمليات عدائية ضد الدولة ومؤسساتها بغرض إسقاط نظام الحكم القائم بالبلاد وأبان تفصيلاً لذلك بانضمامه لجماعة الإخوان منذ عام 2007 ، ومشاركته ببعض أنشطتها وفعالياتها.

وأنه على إثر أحداث الثلاثين من يونيو 2013 وما أسماه بالانقلاب العسكري شارك في تجمهر الجماعة برابعة العدوية إلى أن تم ضبطه في يونيو 2014.

وعلى إثر خروجه من محبسه انضم في غضون سبتمبر من ذات العام لمجموعة تنظيمية وكُلِف فيها بصنع طائرة يتم التحكم بها عن بعد لاستهداف جهاز البث الخاص بمدينة الإنتاج الإعلامي، فاتخذ لنفسه اسمًا حركيًا «كيمو» واتفق وأعضاء تلك المجموعة على أن يجري التواصل فيما بينهم باستخدام بعض التطبيقات الالكترونية، ووقف على سابقة تلقي مسئولها تدريبات خارج البلاد على صنع الطائرات، وحال دون تنفيذها علمه بوجود أجهزة للتشويش على الإشارات اللاسلكية وشبكات الهاتف المحمول داخل المدينة.

تم نسخ الرابط