رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

اليوم.. النيابة الإدارية تبدأ مواجهة المتهمين في عقار فيصل

قال المستشار محمد سمير، المتحدث باسم النيابة الإدارية، إن التحقيقات المتعلقة بعقار فيصل تجرى بشكل يومي، موضحًا أن النيابة انتهت من استلام كل تقارير اللجان وسؤال المختصين باللجان المختلفة التي شكلتها.

وأضاف سمير، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «على مسؤوليتي»، الذي يقدمه الإعلامي أحمد موسى عبر فضائية «صدى البلد»، مساء الأربعاء، أن اللجان التي شكلتها النيابة قدمت التقارير القانونية والفنية، معلنًا مواجهة المتهمين التي كشفت عنهم التقارير، بدءًا من باكر الخميس.

ولفت إلى أن تحقيقات عقار الإسكندرية المائل جارية بشكل يومي، مؤكدًا أن الأمر تظهر ملامحه بشكل أكبر، خلال الأسبوع المقبل، وخاصة مع إخطار كلية الهندسة لتشكيل لجنة من أجل دراسة المبنى وكل ما يخصه.

وأشار متحدث النيابة الإدارية إلى ضم قطعتين أرض لإنشاء «عقار الإسكندرية المائل»، مضيفًا أن النيابة تفحص الإجراءات ومدى جديتها، وسبب عدم تنفيذ إجراءات الإزالة.

وعن إمكانية محاسبة المسؤولين الذين انتهت خدمتهم، أوضح أن الاتهام يتعلق بداية من نشأة البرج حتى لحظة التحقيق، قائلًا إن الضوابط القانونية تسمح باستدعاء الموظف حتى لو انتهت خدمته.

وتطرق بالحديث إلى علاقة التصالح في مخالفات البناء، مشيرًا إلى أن التصالح ليس من اختصاص النيابة الإدارية، ويساعد المواطن على التصالح في الجرائم الجنائية للمنسوبة له أمام النيابة العامة.

ونوه إلى أن إهمال الموظف منفصل تمامًا عن التصالح، مستطردًا: «التصالح يعالج الأثر المترتب على المبنى المخالف، لكنه لا ينفي وجود الجريمة أو التقصير من مسؤولي الجهة الإدارية على أرض الدولة».

وذكر أن النيابة تتلقى بيانات تفصيلية، وإحصائيات لكل قضايا مخالفات البناء، مختتمًا: «تتم دراسة كل محافظة على حدا وتحليل الأرقام والوصول لتسريع الإجراءات وتحقيق العدالة».

وأصدر المستشار عصام المنشاوي، رئيس هيئة النيابة الإدارية، اليوم الأربعاء، توجيها لمديري المكاتب الفنية وفروع الدعوى التأديبية والنيابات على مستوى الجمهورية، بوجوب إحالة قضايا مخالفات البناء أو التعدي على أملاك الدولة -حال ثبوتها- إلى المحاكمة التأديبية العاجلة.

تم نسخ الرابط