رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

تحسن المزاج وتحمي البشرة.. 8 فوائد صحية لتناول الشيكولاتة

شيكولاتة
شيكولاتة

رغم الأضرار المعروفة للشيكولاتة، التي تشمل زيادة الوزن وظهور حبّ الشباب. الإمساك، واضطرابات المعدة وزيادة نسبة الدهون،إلا أنه لايستطيع أحد مقاومة تناولها.

موقع "إيفري داي هيلث" نشر مجموعة من المعلومات حول الفوائد الصحية للشيكولاته، التي ربما تغير وجهة نظرك عن الشيكولاتة.

• القيمة الغذائية

تعتبر الشيكولاته ذات قيمة غذائية عالية، وخاصة الداكنة التي تحتوي على نسبة عالية من الكاكاو، وتعتبر أيضا الشيكولاته الداكنة هي في الواقع واحدة من أفضل مصادر الزنك، وهي مادة مغذية مسؤولة عن تنشيط حوالي 300 إنزيم في الجسم وزيادة التمثيل الغذائي، بالإضافة إلى أنها غنية بالحديد والماغنيسيوم والنحاس والمنجنيز والبوتاسيوم والفوسفور والسيلينيوم، لكن يجب أن يتم تناولها باعتدال لوجود الدهون المشبعة والأحادية غير المشبعة.

• خفض ضغط الدم

يمكن لمحتوى الفلافانول الموجود في الشيكولاته أن يحفز بطانة الشرايين، وهذا بدوره يؤدي إلى إنتاج أكسيد النيتريك، وهو مركب مسؤول عن إرسال إشارات إلى الشرايين للاسترخاء، مما يقلل من مقاومة تدفق الدم ويقلل من ضغط الدم.

• يقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية

يمكن أن تساعد الشيكولاته في تقليل مستوى الكوليسترول الضار في الدم، وهو أحد العوامل المسؤولة عن الإصابة بالسكتة الدماغية وأمراض القلب، حيث أكدت دراستان سويديتين أن تناول 19 إلى 30 جرامًا من الشيكولاته يوميًا يمكن أن يقلل من معدل الإصابة بقصور القلب، ولكن يجب العلم بأنه لا تزيد الفوائد عند استهلاك كمية كبيرة من الشيكولاته، لكن يمكن أن تؤدي إلى حدوث بعض المشكلات الصحية.

• الحد الالتهاب

الكاكاو له تأثير مضاد للالتهابات، حيث يمكن أن يساعد في درء الأمراض المزمنة والحفاظ على الصحة، وذلك لأنه ينظم التركيب البكتيري للأمعاء، مما قد يؤدي إلى حدوث هذه الاستجابة المضادة للالتهابات.

• يحمي البشرة من أضرار أشعة الشمس

يمكن للمركب النشط بيولوجيًا الموجود في الشيكولاته أن يحمي من أضرار أشعة الشمس، ويحسن تدفق الدم إلى الجلد ويحافظ على رطوبة البشرة.

• يحسن وظائف المخ

وفقًا لدراسة أجريت على أفراد أصحاء، فإن تناول الشيكولاتة لمدة 5 أيام متتالية يمكن أن يساعد في تحسين تدفق الدم إلى الدماغ، ويمكن أن يكون أكثر فائدة لكبار السن الذين يعانون من ضعف عقلي، حيث أظهرت الدراسات أن الكاكاو يمكن أن يكون مفيدًا في حالة الأمراض التنكسية العصبية مثل مرض الزهايمر وباركنسون.

• يحسن المزاج

يمكن أن يؤدي تناول الشيكولاته إلى تعزيز الحالة المزاجية وتعزيز الإدراك، وذلك بفضل مركبات الفلافونول القوية الموجودة فيها، وقد يكون مفيدًا أيضًا للأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب.

• يحسن أعراض مرض السكري من النوع الثاني

أظهرت بعض الدراسات أن تناول كميات أكبر من مركبات الفلافونويد يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بهذا المرض في المقام الأول، ويمكن أيضا للكاكاو الغني بالفلافانول أن يقلل من حساسية الأنسولين ويحسن مستوى السكر في الدم ويقلل الالتهاب لدى مرضى السكري وغير المصابين بمرض السكر.

اقرأ أيضًا:خبير في علوم التربية يكشف استخدام المخدرات من قبل الإنسان كفكر مزاجي.. فيديو

عن لقاحها لكورونا.. أسترازينيكا: «ليس مثاليا لكنه ينقذ أرواحا»

تم نسخ الرابط