رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

قد تؤدي إلى الوفاة.. كيف تؤثر مشروبات الطاقة على عضلة القلب؟

أفاد باحثون في ولاية تكساس الأمريكيةأن تناول الكثير من مشروبات الطاقة يتسبب في خطورة كبيرة على صحة مرضى القلب ويضعف من عضلة القلب، ويؤدي إلى الوفاة.

اقرأ أيضا:«الغاز خنقهم».. مصرع 4 أشخاص من أسرة واحدة في أسيوط

وأشارت الدراسات إلى أن «الثيوفيلين والأدينين والأزيلات»مواد كيميائية توجدبكثرة داخل مشروبات الطاقة، ولها آثار ضارة على عضلة القلب.

اقرأ أيضا:زواج وعلاج وفك السحر.. رحلة «دجال المهندسين» من المنيا إلى القاهرة

ومن جانبه، أكد الدكتور حاتم أحمد، طبيب القلب والباطنة، أن هذه المشروبات تزيد من معدل ضربات القلب، ما يؤئر على الوظائف الحيوية.

ويضيف «حاتم»أن الإسراف في تناول مشروبات الطاقة يعد من الأمور التي تزيد فرص زيادة الوزن، وزيادة نسبة محيطك، خاصة أنها غنية بمادة الكافيين، وأيضا غنية بالسكريات، لافتا إلى أن«السعرات الحرارية الزيادة بتسبب دهون ثلاثية معقدة، وده معناه أنها ممكن يتسبب في ضيق في الشرايين وجلطات بالقلب، وده لوحده بيضعف عضلة القلب، والمشروبات دي ممكن تدمر القلب، وده غلط، وكل مريض بيزورني في العيادة بقوله نفس الكلمتين دول، ولازم أخوفه من المشروبات دي عشان ميلجأش لها».

ويشير إلى أن هناك بعض المرضى يشعرون برغبة شديدة في تناول هذه المشروبات عند الاستيقاظ، وهو ما يتسبب في آثار سيئة على صحة القلب، مؤكدا أن مكونات مشروب الطاقة وهي الكافيين والسكر وبعض الأعشاب، التي تزيد من النشاط والتنبيه، لها وظيفة ضارة على الأوعية الدموية.

ويوضح طبيب القلبأن «مكونات مشروبات الطاقة تتسبب في تعرض الشخص الذي يتناولها بكثرة للعديد من المشاكل الصحية على القلب، نتيجة لتعرض الأوعية الدموية لبعض الأضرار كالتمدد، وهنا يزداد فرص الإصابة بالجلطات، وهناك مشروبات طبيعية يمكن استبدالها بهذه المشروبات الضارة: زي الينسون والنعناع والشمر والبنجر، كل ديه مشروبات بتخلي القلب في أفضل حالاته».

تم نسخ الرابط