رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

«الصحة العالمية»: 13 بلدا بشرق المتوسط أبلغت عن إصابات بنسخة متحورة من كورونا

دكتورأحمد المنظري المدير الإقليمي لشرق المتوسط بمنظمة الصحة
دكتورأحمد المنظري المدير الإقليمي لشرق المتوسط بمنظمة الصحة

قال دكتورأحمد المنظري، المدير الإقليمي لشرق المتوسط بمنظمة الصحة العالمية، إن 13 بلدًا بالمنطقة أبلغت عن حالات إصابة بنسخة متحورة واحدة على الأقل من التحورات الثلاثة الجديدة لفيروس كورونا التي أُبلِغ عنها عالميًّا، ومنها التحورات التي قد تكون معدلات سريانها أعلى.

وأوضح: «نشعر بالقلق إزاء هذه التحورات الجديدة»، لأنها ترتبطبزيادة العدوى، ويمكن أن تؤدي إلى زيادة في الحالات وارتفاع معدلات دخول المستشفيات.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده المكتب الإقليمي لشرق المتوسط لمنظمة الصحة العالمية، اليوم، حول مستجدات الوضع الإقليمي لجائحة (كوفيد- 19)، والاحتياجات والأولويات الإنسانية في لبنان وباكستان.

وتابع: «بالنظر إلى أعداد المستشفيات، فقد يؤثر ذلك تأثيرًا سلبيًّا على سائر الخدمات الصحية الأساسية».

وشدد على أهمية إبلاغ المنظمة بالتحورات، حتى تستطيع تنسيق الجهود المبذولة لرصد آثارها وإسداء المشورة إلى البلدان بشأنها بناءً على ذلك، لافتًا إلى أن 14 بلدا في الإقليم لديها قدراتٍ لتسلسل الجينوم، لكن بعض البلدان تُجري عملياتِ تسلسل للفيروس أكثر من غيرها في الوقت الحالي.

وقال إن المنظمةتساعد البلدانَ التي تفتقر إلى قدرات التسلسل لتحديد التحورات الجديدة ونقل العينات إلى المختبرات المرجعية الإقليمية، مضيفًا: دائمًا ما نشجع البلدان التي تمتلك هذه القدرات على مشاركة بياناتها عبر قواعد البيانات أو المنصات العامة.

اقرأ أيضا:الوضع لا يزال حرجا.. «الصحة العالمية»: الفيروس استنفز أقصى طاقاتنا

«كله آخر السنة».. إلغاء امتحانات الفصل الدراسي الأول للشهادة الإعدادية

تم نسخ الرابط