رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

البيرة أصلها فرعوني.. مدير «آثار سوهاج» يكشف المشروب المفضل للمصريين القدماء

مصنع بيرة فرعوني - أرشيفية
مصنع بيرة فرعوني - أرشيفية

أثارت تصريحات أشرف عكاشة، مدير عام آثار سوهاج، في برنامج "رأي عام" المذاع على فضائية "تن"، حول المشروب المفضل للقدماء المصريين، جدلا كبيرا على مواقع السوشيال ميديا.

وانهالت التعليقات الساخرة من رواد مواقع التواصل الاجتماعي، على تصريحاته، والتي جاءت فيها أن اكتشاف أول مصنع في التاريخ لإنتاج البيرة في مصر يعتبر اكتشاف ملكي مرتبط بملوك الأسرة الأولى والثانية.

اقرأ أيضا:زاهي حواس: الفراعنة كانوا أهلاوية وكشف أثري مهم قبل رمضان

وأوضح مدير عام آثار سوهاج، أن المصنع عمره 5000 عام، وكانت طاقته الإنتاجية تصل إلى آلاف اللترات في مدينة أبيدوس القديمة بمصر الفرعونية، مؤكدًا أن البيرة كانت المشروب المفضل لدى قدماء المصريين، حيث كان يتم إنتاجها في هذا المكان الواقع في المحافظة.

وكشف عكاشة، أن المصنع تبلغ طاقته الإنتاجية 22400 لتر من ثمانية قطاعات يحتوي كل منها على 40 حوضا فخاريا.

زاهي حواس: اكتشفنا مصنعًا لإنتاج البيرة لدى الفراعنة

قال الدكتور زاهي حواس، وزير الآثار الأسبق، إنه قام بإعداد أشعة مقطعية على مومياء الملكة حتشبسوت، وأظهرت الأشعة بأنها ماتت عن عمر يناهز الـ55 عامًا، وكانت بدون أسنان وسمينة ومصابة بالسكر، وماتت بعد إصابتها بالسرطان.

اقرأ أيضا:سقنن رع.. أول شهيد حاول تحرير مصر من العدو.. على مسؤولية زاهي حواس (فيديو)

وأضاف حواس خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "حضرة المواطن" المذاع عبر فضائية "الحدث اليوم"، أن الملك رمسيس الثالث تم إعداد مؤامرة له سميت بـ"الحريم"، مشيرًا إلى أن زوجته الثانية وابنه قاما بجمع قوات من الجيش لقتله، بعدما تقدم في العمر.

وتابع: "الملك رمسيس كان يجلس في قصره محاطًا بالحريم، وكان يشرب البيرة وكان عند الفراعنة 5 أنواع منها، واكتشفنا مصنعًا لإنتاج البيرة لدى الفراعنة".

اقرأ أيضا:هدية الشعب للعالم.. مصر تُعلن عن كشف أثري كبير مارس المقبل (فيديو)

تم نسخ الرابط