رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

جنرال الكرة المصرية.. 10 أرقام قياسية في مسيرة محمود الجوهري: أهلي وزمالك ومنتخبات

محمود الجوهري
محمود الجوهري

يشهد اليوم ذكرى ميلاد جنرال التدريب المصري الراحل محمود الجوهري، الذي ولد عام 1938، ووافته المنية في الثالث من سبتمبر عام 2012 في الأردن، إذ يعد الجوهريأبرز المدربين في تاريخ الكرة المصرية، لدرجة أنه المدرب المصري الوحيد الذيأشرف علىتدريب الأهلي والزمالك، وحقق نجاحًا كبيرًا معهماـ بالإضافة إلىقيادة المنتخب الوطني.

أول من حقق دوري أبطال إفريقياللأهلي

بدأ محمود الجوهري، حياته مع كرة القدم لاعبًا في النادي الأهلي في الفترة من 1955، حتي 1966، لكنه اعتزل مبكرًا بسبب الإصابة بالرباط الصليبي، ليتجه إلى مجال التدريب وعمل مدربًا في النادي الأهلي مع بداية الثمانينات من القرن الماضي، وقاد الأهلى لتحقيق بطولة دوري أبطال أفريقيا للمرة الأولى عام 1982.

6 أرقام قياسية مع المنتخب الوطني

انتقل الجوهري بعد ذلك لتدريب المنتخب الوطني عام 1988، ونجح في قيادة الفراعنة للتأهل إلىكأس العالم 1990 بإيطاليا، للمرة الثانية في تاريخ المنتخب الوطني، وفازت مصر تحت قيادته ببطولة أمم أفريقيا 1998، ليصبح أول من ينجح ف تحقيق اللقب لاعبًا ومدربًا، حيث توج مع الفراعنة ببطولتي 1957 و1959، وكان هداف البطولة في عام 1959، وقاد المنتخب الوطنى للفوز بالميدالية الذهبية فى دورة الألعاب العربية 1992 التى أقيمت فى سوريا.

أول من تولى تدريب الأهلى والزمالك

انتقل محمود الجوهري، بعد ذلك لتدريب الزمالك، ليصبح أول من يشرف على تدريب قطبي الكرة المصرية، وقاد الزمالك للفوز ببطولة إفريقيا للأندية أبطال الدوري عام 1993، والفوز بكأس السوبر الإفريقي على حساب الأهلي عام 1994 بجوهانسبرج.

إنجاز مع منتخب الأردن

تولى تدريب المنتخب الأردنى في 2002 والإشراف الفنى على الكرة الأردنية، وقاد المنتخب الأول للوصول إلى نهائيات كأس الأمم الأسيوية 2004 فى الصين لأول مرة فى تاريخ الكرة الأردنية، وصعد بالفريق إلى دور الأربعة.

إنجازاته مع أندية الخليج

مثلما قدم إنجازات مشرفة فى تدريب عدد من الأندية داخل مصر، حصد كذلك بطولات عديدة لعدد من أندية الخليج منها الهلال السعودى واتحاد جدة، والشارقة والوحدة الإماراتيين وقاد منتخب عمان فى كأس الخليج عام 1996.

اقرأ أيضًا:3 لاعبين من الأهلي يتواجدون في التشكيل المثالي لجولة أبطال إفريقيا

تم نسخ الرابط