رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

غوّاص عن تحدي انتشال الغرقى: الوقت حاسم ومن يخاطر قد يفقد حياته

غواصون
غواصون

أوضح الغواصإيهاب الماحي، أهمية تدخل الغواصين والعمل في الساعات الأولى من حوادث الغرق، قائلاً: "الغريق في الساعات الأولى من الحادث يكون على سطح المياه، فعملية انتشاله والوصول إليه تصبح أسهل، ولا تستغرق الكثير من الوقت".

وأضاف الماحي أن تدخل أهالي الإسكندرية في حادث غرق المركب، مساء أمس، أسهم في انتشال أكبر عدد من الضحايا، مؤكداً على أن التأخر في عملية الإنقاذ يزيد الأمر صعوبة، بسبب هبوط الجثة أكثر للقاع، وانتقالها بعيدا عن موقع الحادث، نتيجة التيارات المائية.

اقرأ أيضًا..ضبط صاحب المركب الغارق في بحيرة مريوط بالإسكندرية

وأشار أحد مسؤولي فريق "غواصين الخير" إلى أن أغلب حالات الغرق التي يتعامل معها، يتم الإبلاغ عنها بعد مرور يوم أو اثنين على الحادث، وهو ما يجعل عملية البحث وانتشال الجثث صعبة، وقد تستغرق الكثير من الوقت، يصل لمدة شهر، ويتطلب استخدام إمكانيات ومعدات أكثر.

وأكد على صعوبة العمل والبحث عن الجثث بالنسبة للغواص ليلاً، نتيجة انعدام الرؤية، لذا يجب إمداد الغواص ببطاريات للإضاءة تحت المياه، وكذلك إضاءة سطح الماء لمتابعة الغواص، أو لاحتمالية صعود الجثة مرة أخرى على السطح.

وتابع الغواص الماحي أن أغلب الغواصين لا يغامرون بالغوص أكثر نحو القاع ليلاً، لكي لا يضل طريقه أو تشتد عليه تيارات المياه فيغرق.

اقرأ أيضًا..الحبس سنتين للمتهمين في واقعة منة عبدالعزيز«فتاة التيك توك»

وفي السياق نفسه، أعلنتالنيابة، في بيان، اليوم الثلاثاء، عن تلقيها إخطارًا يوم الثاني والعشرين من شهر فبراير الجاري في غضون الساعة الحادية عشرة والنصف مساءً بغرق مركب ببحيرة "مريوط" بالكيلو (٩.٥)، ما أسفر عن وفاة وإصابة البعض ونقلهم إلى مستشفى العامرية العام، وأُبْلِغَتْ النيابة بانتشال جثامين تسعة متوفين من مستقلي المركب وعددهم عشرون راكبًا.

وتابعت: "على هذا انتقل فريق من النيابة العامة لسؤال المصابين ومناظرة جثامين المتوفين، وفريق آخر لمعاينة موقع الحادث، حيث تبين وقوعه ببحيرة "وادي مريوط" التابعة إلى "الهيئة العامة للثروة السمكية"، والتقت "النيابة العامة" بشهود للواقعة أثناء المعاينة، فاستدعتهم لسؤالهم في التحقيقات".

وذكرت النيابة أن تحريات إدارة البحث الجنائي، بيَّنت أن قائد المركبة هو مالكها، وأنه فرَّ هاربًا على إثر وقوع الحادث.

اقرأ أيضاً..23 كيلو هيروين و401 حشيش.. الداخلية تضبط أكبر صفقة مخدرات خلال أسبوعين (فيديو)

وأكدت التحقيقات أن عدد مستقلي المركب عشرين راكبًا بين أطفال ورجال ونساء، وانتشال جثامين تسعة متوفين، ونجاة ستة، ولا تزال الجهود تُبذل بحثًا عن خمسة مفقودين آخرين.

وقررت النيابة العامة استكمالًا للتحقيقات؛ انتداب مفتش الصحة لتوقيع الكشف الطبي على جثامين المتوفين لبيان سبب وكيفية حدوث وفاتهم ومدى الإصابات التي لحقت بهم، وطلبت استكمال التحري حول الواقعة وظروفها وملابساتها، وانتداب قسم شرطة المسطحات المائية بالإسكندرية؛ للبحث عن المفقودين وانتشال المركب محل الحادث والإخطار فور تنفيذ ذلك.

وعلى خلفية الحادث، تلقى اللواء محمود أبو عمرة، مساعد الوزير مدير أمن الإسكندرية، إخطارًا من اللواء محمد عبد الوهاب، مدير إدارة البحث الجنائي، بغرق مركب في الملاحات على متنها 19 شخصاً من أسرة واحدة من عائلة "مطريد العزايم". وانتقلت قيادات مديرية أمن وقوات إدارة الحماية المدنية «الإنقاذ النهري»، برفقة سيارات الإسعاف إلى موقع الحادث.

وأسفرت عمليات البحث من قبل الأهالي، مساء أمس، عن انتشال 10 جثث، من بينهم 5 على قيد الحياة، وتم نقلهم للعناية المركزة.

تم نسخ الرابط