رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

الوزير: عربات الركاب القديمة أدت لسوء الخدمة والعدد يرتفع مليون راكب يوميًا

قال المهندس كامل الوزير، وزير النقل،إن أسطول عربات الركاب في الهيئة القومية لسكك حديد مصر أصبحت قديمة، مما أدى إلى تدني كفاءة التشغيل على الشبكة، وسوء مستويات الخدمة المقدمة لجمهور الركاب، موضحاً أن عدد العربات الصالحة للتشغيل قبل تعاقد الوزارة على صفقة عربات جديدة وصلت إلى حوالي (2155) عربة مختلفة الطرازات.

وأوضح أن وجود ذاك الاسطول القديم دون ضخ جديد، أدى لإلغاء بعض القطارات على الشبكة وكذلك تخفيض عدد العربات ببعض القطارات نتيجة عدم وجود عربات صالحة للتشغيل ، لافتا إلى أنه قد نتج عن ذلك انخفاض عدد الركاب اليومي بخطوط الشبكة إلى حوالي 700 ألف راكب يوميا.

وأشار وزير النقل أنه في هذا الإطار تم التعاقد على توريد عدد 1300 عربة مختلفة الطرازات من التحالف الروسي المجري ممثلا في شركة ترانس ماش هولدنج الروسية المجرية ، معتبراً هذه الصفقة هي الأكبر في تاريخ السكك الحديدية المصرية.

اقرأ أيضا..بعد تسلم شحنة لقاحات كورونا.. الصين ترد الجميل.. ورسالة شكر من زايد للحكومة الصينية.. التعاقد على 100 مليون جرعة.. و8.6 مليون جرعة في طريقها إلى مصر

وأضاف أن إجمالي ما تم توريده حتى الآن من هذه العربات إلى 260 عربة كما تم الانتهاء من إعادة تأهيل وتطوير عدد 160 عربة، ليصل إجمالي العربات الصالحة للتشغيل على خطوط الشبكة حالياً إلى 2575 عربة.

وأوضح أن عدد الركاب بالسكة الحديد ارتفع، ليصل إلى مليون راكب يوميا، لافتا إلى أنه من المخطط عند استكمال توريد هذه الصفقة أن يصل عدد الركاب إلى (1.5) مليون راكب يومياً.

وأكد الوزير أنه تم التخطيط في ضوء توجيهات القيادة السياسية بعدم تشغيل أي قطارات قديمة على خطوط الشبكة بنهاية العام الحالي بالتوجه لإعادة تأهيل وتطوير كافة عربات السكك الحديدية لتصبح جميع قطارات الركاب التي سيتم تشغيلها على خطوط الشبكة بجميع درجاتها جديدة بنهاية العام الحالي.

اقرأ أيضا..وزير التربية والتعليم يبحث مع سفير كوريا الجنوبية في القاهرة أوجه التعاون

جاء ذلك خلال استقاله للدفعة الأولى من عربات الركاب المجرية الجديدة، اليوم، في حضور بيتر سيارتو وزير الخارجية والتجارة المجري، وبحضور السفير اوندراش إيمرا كوفاشي، سفير المجر بالقاهرة، والسفير جورجي بوريسينكو، سفير روسيا الاتحاديه بالقاهرة، والسفير كريستوف سيزلي، رئيس مجلس إدارة شركة ترانسماش هولدنج القابضة.

تم نسخ الرابط