رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

شمس حرقت «طيور الظلام».. الأستاذ وحيد حامد ملك الإبداعات وصانع النجوم

وحيد حامد
وحيد حامد

عند سماعك اسم وحيد حامد، فأنك ستتذكر على الفور أدوار الزعيم عادل إمام،في الإرهاب والكباب، طيور الظلام، اللعب مع الكبار، عمارة يعقوبان، سيطارد خاطرك على الفور النجمأحمد ذكى في:البرئ، اضحك الصورة تطلع حلوة، وستتأكد أنه «مفيش صداقة أبدا مع خصومة، اتنين ديابة لا يمكن يعيشوا مع بعض في قفص واحد».

أعمال عظيمة وجمل نقتبسها في حياتنا اليومية، كلها من بنات أفكار الكاتب الراحل وحيد حامد، الذي أطلق ابنه المخرج مروانحامد، موقعا إلكترونيا يحمل اسم الكاتب والسيناريست القدير، تكريما لمسيرته الزاخرة بالإبداعات، وتوثيقا لأرشيفه الحافل، إذ يضم الموقع جميع أعمالة الفنية من أفلام ومسلسلات ومسرحيات و مقالات قام بكتابتها، بالإضافة إلىالحوارات التيلفزيونية التي ظهر فيها السيناريست القدير،وأرشيف يحتوى على كلالصور التي تخصه.

اقرأ ايضا:على شاشات المتحدة.. مسلسلات يسرا ونيللى كريم للعام الثاني على التوالي

وأمتعنا صاحب القلم الحر والجريء وحيد حامد، ما بين أكثر من 100 عمل درامي قدمت للسينما والتيلفزيون والإذاعة، منذ سبعينات القرن العشرين، ولمدة 50 سنة، حقق نجاحا جماهيرا واسعا، ولم يختلف عليه النقاد كثيرا،إذ فاز بالعديد من الجوائز عن أعماله في أفلام: البرئ، اللعب مع الكبار، الإرهاب والكباب، طيور الظلام، اضحك الصورة تطلع حلوة، والعديد من الجوائز عن أعمال أخرى.

اقرأ ايضا:بعد تصدرها التريند.. سميرة عبدالعزيز تعلق على فيديو «عرفينا بحضرتك»

كان وحيد حامد يكتب بصدق عن قضايا اجتماعية، تمس الجمهور ومع مرور الوقت وعند عرضها كل مرة يتعلق بها الجمهور أكثر، كان من أوائل المؤلفين المصريين الذين طرحوا بكل شجاعة قضايا التطرف والإرهاب في أفلامه ومسلسلاته ومقالاتة أيضا، لدرجة أنه تم وضعة على قائمة اغتيالات الجماعات الإرهابية منذ أوائل التسعينات.

وبدأ السيناريست الكبير،مسيرتة في السبيعنات بتأليف المسلسلات الاذاعية وحقق نجاحاباهرا،حتى أنه يعتبر أكثر المؤلفين الذى انتقلت أعمالهم من الإذاعة إلى التيلفزيون بأعمال مثل طائر الليل الحزين، أنا وأنت وساعات السفر، الدنيا على جناح يمامة.

وتعاون وحيد حامد،مع أهم المخرجين من أجيال متنوعة أبرزهم سمير سيف، شريف عرفة، عاطف الطيب، يسرى نصر الله، أما عن أبطاله فجسدها نجوم لهم ثقل في المجال السينمائى والدراما مثل أحمد ذكى، عادل إمام، يسرا، نور الشريف، إلهام شاهين ليلى علوى، حتى أن النجوم الشباب، حينها كان لهم أدورا مهمة في أعمال وحيد حامد، أبرزهم آسر ياسين، محمد فراج.

وكان آخر ظهور وحيد حامد، في مهرجان القاهرة السينمائى في دورته الـ42، حيث تم تكريمة عن مجمل أعماله،وألقى كلمة كانت سبب في بكاء الحضور. وبعدها بنحو 3 أسابيع ، تحديدا يوم 2 يناير الماضي، توفي الكاتب والسيناريست الشهير،عن عمر ناهز 76 عاما، إثر تعرضه لأزمة صحية نقل على إثرها إلى المستشفى.

تم نسخ الرابط