رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

رئيس لجنة صحة النواب: الدول المتقدمة أنانية في توزيع لقاحات كورونا

الدكتور أشرف حاتم
الدكتور أشرف حاتم

علق الدكتور أشرف حاتم، رئيس لجنة الصحة بمجلس النوابوعضو اللجنة العليا للفيروسات ووزير الصحة الأسبق، على تصريح أنطونيوجوتيريس أمين عام الأمم المتحدة.

اقرأ أيضا:قائد القيادة المركزية الأمريكية في ضيافة «يحدث في مصر» الليلة

وقال أنطونيو جوتيريس أمين عام الأمم المتحدة، إن 10 دول فقط حصلت على 75% من جميع لقاحات كورونا، وأكثر من 130 دولة لم تتلق جرعة واحدة.

اقرأ أيضا:المستشارة المالية ليلى بنس: الجينات المصرية ساعدتني على النجاح

ووصف "حاتم" خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "مصر تستطيع" المذاع على فضائية “DMC”، مع الإعلامي أحمد فايق، بأن هناك أنانية شديدة من الدول المتقدمة، لافتًا بأنه وباء عالمي ولا بد أن يكون هناك نزاهة في توزيع اللقاحات.

وأوضح "وزير الصحة الأسبق"، أن مصر استطاعت تأمين وجود اللقاح الصينى ثم اللقاح الروسى قريبا واللقاح البريطاني السويدى أسترازينيكا، لافتا إلى أن الحكومة المصرية أعلنت على لسان وزارة الصحة وهيئة الشراء الموحد أنه خلال العام يكون لدينا 100 مليون جرعة من اللقاحات.

وكشف أن هناك أكثر من 8 ملايين جرعة من لقاح أسترازينيكا سيصل خلال أيام، بالإضافة إلى حصولنا على 300 ألف جرعة من اللقاح الصيني، مؤكدًا بأن اللقاح الروسي تم موافقة هيئة الدواء المصرية عليه.

وأضاف أن السفير الروسى أعلن خلال الشهر المقبل سيتوفر في مصر، وهناك تعاقدات عن طريق هيئة الشراء الموحد مع الجانب الروسى، كما أن هناك مفاوضات للتصنيع في مصر، أما اللقاح الصينى فهناك مفاوضات وصلت لمراحل متقدمة أن يصنع في شركة فاكسيرا، أما لقاح أسترازينيكا فإن تصنيعه يكون صعب.

وذكر أن جلسة لجنة الصحة ووزيرة الصحة بمجلس النواب، ناقشت توافر اللقاحات، وتحدثت الوزيرة عن أن التطعيم بدأ بالأطقم الطبية ثم أصحاب الأعمار أكثر من 70 سنة ثم الأمراض المزمنة ثم يفتح لباقى الشعب المصرى خلال الأسبوعين المقبلين يتم التسجيل ليكون متاحا، بالإضافة كان هناك تساؤل لتوفيره للشركات الوطنية.

وتابع: "لا يحق للمواطنين اختيار اللقاح ويتم التطعيم حسب أولوية التسجيل وحسب المتوافر من اللقاحات، ولم يتاح للعالم كله إمكانية الاختيار بين اللقاحات، والمتوافر من اللقاحات يتم التطعيم به، وأي حد فوق 65 سنة يحصل على اللقاح الصينى، أما أسترازينيكا أقل من 65 سنة"، مشيرا إلى أن اللقاح المصرى من الأربعة المعلن عنهم من منظمة الصحة العالمية في مصر فى المركز القومى للبحوث، بأنه بدأ الأبحاث السريرية والإكلينيكية في المرحلة الثالثة للقاح، وأمامنا ما بين 6 إلى 9 أشهر ليكون لدينا لقاح وهو شبيه بلقاح سينوفارم.

واستطرد: "غالبا كل عام سيكون لدينا لقاح لكورونا مثل الأنفلونزا، أو لقاحات لفيروسات أخرى، لأن الفيروسات مش هتنتتهى".

تم نسخ الرابط