رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

شركسية الأصل..كل ما تريد معرفته عن الفنانة الراحلة أحلام الجريتلي

أحلام الجريتلى
أحلام الجريتلى

انتقلت الى جوار ربها منذ قليل الفنانة القديرة أحلام الجريتلى، عن عمر ناهز 73 عاما، وستشيع جنازتها غدا من منزلها بالعباسية إلى مقابر العائلة بالقاهرة، ونعت نقابة المهن التمثيلية الفنانة الراحلة من خلال منشور على الصفحة الرسمية للنقابة، وفى هذا التقرير نعرض لكم كل المعلومات عن الفنانة الراحلة منذ طفولتها وحتى وفاتها.

اقرأ أيضا:خاص.. نقابة الممثلين تكشف سبب وفاة الفنانة أحلام الجريتلي

-ولدت الفنانة أحلام فؤاد إبراهيم الكريدلي “أحلام الجريتلى”فى منطقة العباسية بمحافظة القاهرة، فى 20 فبراير 1948، فى بيت يقدّر الفن، حيث التحقت أختها الكبيرة الفنانة أنعام الجريتلى بالمعهد العالى للفنون المسرحية، وجسدت أكثر من دور، لتشجع أختها أحلام الجريتلى على الالتحاق بالمعهد لتتخرج منه عام 1966، ودخول عالم الفن.

-اشتهرت الفنانة الراحلة بتقديم أدوار السيدة الشعبية، رغم أصولها الشركسية، ولكن ملامحها المصرية الأصيلة، جعلتها قبلة المخرجين لتجسيد أدوار نساء الأحياء الشعبية، ونجحت الجريتلى فى تقمص هذه الشخصيات.

-متزوجة من الدكتور شيرين محمد شيرين، وهو الذى يدعمها دائما، وقالت عنه فى لقاء تليفزيونى سابق، إنه يمثل لها كل شئ، فهو يتحمل تقلباتها المزاجية، ولا يتذمر من غيابها فى مواقع التصوير.

اقرأ أيضا:«عمود الفن الذي سقط».. نجوم الفن ينعون الراحل يوسف شعبان

-عملت لمدة 33 عامًا على مسرح الطليعة، اختتمتها بعرض "بتلوموني ليه"، في عام 2007، والذي اعتبره المتخصصون فى المسرح من أفضل العروض التي قدمت فى هذا العام، وعن تلك الفترة المرهقة في حياتها، قالت: «كنا نقدم خمسة عروض فى السنة عرضًا مسائيًا.. وبروفات صباحًا لعرض آخر».

-قدمت على خشبة المسرح القومي عددًا من العروض المسرحية منها: "ماكبث"، و"بيت العوانس"، و"سجن النسا"، ثم عادت للطليعة مرة أخرى لتقدم "القاهرة 80" و"العسل عسل والبصل بصل"، و"الراجل اللي أكل وزة".

- اشتهرت بدبلجة الرسوم المتحركة. شاركت في كثير من المسلسلات مثل: مسلسل حكايات "المدندش"، ومسلسل "من أطلق الرصاص على هند علام" مسلسل "لحظات حرجة"، ومسلسل "السندريلا"، كما شاركت في مسلسل سيت كوم "راجل وست ستات".

-تعاقدت مؤخرا على مسلسل “نسل الأغراب” إخراج محمد سامى وبطولة أحمد السقا وأمير كرارة، والذى يخوض المارثون الرمضانى القادم، ولكن حال الموت بينها وبين استكمال تصويره.

تم نسخ الرابط