رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

لحماية المتعافين من كورونا.. هل تكفي جرعة واحدة من اللقاح؟

لقاح كورونا
لقاح كورونا

قام الباحثون في مركز Cedars-Sinai الطبي في الولايات المتحدة، بتقييم استجابة الجسم المضاد لكورونا بعد الجرعتين الأولى والثانية من لقاح حمض الريبونوكلييكmRNA، ولقاحPfizer-BioNTech، الذي يتم إعطاؤه في مجموعة كبيرة ومتنوعة من العاملين في مجال الرعاية الصحية.

ووجد الباحثون، أن الأشخاص الذين أصيبوا سابقًا بفيروس كورونا، طوروا مستوى من استجابة الأجسام المضادة المستحدثة، حتى بعد تلقي جرعة واحدة فقط من اللقاح.

وهذه الاستجابة المناعية، يمكن مقارنتها بالاستجابة المستحثة التي تظهر بعد التطعيم بجرعتين يتم إعطاؤهما للأفراد غير المصابين.

ووفقا لتقرير موقع "medicalnewstoday"،لاحظ الفريق تاريخ الإصابة بكورونا، وتم ربط التوقيت بتاريخ الجرعة الأولى التي تم تلقيها.

ثم قارنوا مستويات الأجسام المضادة، واستجابات الأعراض بين أولئك الذين لديهم تشخيص سابق لكورونا أو لا.

ووجد الفريق أنه بالنظر إلى العينة الإجمالية، كانت نسبة مستويات الأجسام المضادة أعلى في الأشخاص الذين تعافوا من كورونا، مقارنة بالأفراد الذين لم يصابوا بعد تناول جرعة واحدة.

وأظهرت نتائج الدراسة، أن الأشخاص الذين تعافوا من كورونا، طوروا مستوى من استجابة الأجسام المضادة المستحثة بعد جرعة واحدة فقط من اللقاح، وهذا مشابه للاستجابة التي لوحظت بعد الجرعتين الممنوحة للأشخاص الذين لم يصابوا أبدًا.

تم نسخ الرابط