رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

كيف يحل الأهلي أزماته قبل مواجهة فيتا كلوب؟

فريق الأهلي
فريق الأهلي

مواجهة مصيرية للفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي ترسم معالم مشواره في بطولة دوري أبطال إفريقيا، والذي يحمل لقبها، وذلك عندما يستضيف يوم الجمعة المقبل فيتا كلوب الكونغولي، على استاد القاهرة الدولي ضمن مباريات الجولة الثالثة من منافسات البطولة.

الأهلي الذي حقق نتيجة سلبية بالخسارة أمام مضيفه سيمبا التنزاني، سيرفع شعار لا بديل عن الفوز في مباراة فيتا كلوب الكونغولي لرفع رصيده للنقطة السادسة والابتعاد عن فيتا كلوب الذي يزاحمه حتى الآن على التأهل للدور ربع النهائي من البطولة، حيث يملك كلمنهما 3 نقاط، في حين يتصدّر سيمبا المجموعة برصيد 6 نقاط ويتذيل المريخ السوداني البطولة بدون رصيد من النقاط.

الأهلي سيلعب لقاءين متتالين مع فيتا، الأول في القاهرة والثاني في الكونغو، وحصد 4 نقاط على الأقل من المباراتين تقرب الأهلي من التأهل والدفاع عن لقبه التاريخي.

ويعاني الأهلي العديد من الأزمات على مستوى صناعة اللعب أو الجانب الدفاعي يجب أن يتلافاها الفريق في مباراتي فيتا المقبلتين، وذلك حتى لا يتعقّد موقف الأهلي في المباريات المتبقية من البطولة.

الضغط وعدم منح الفرص للخصم للتصويب

أزمة ظهرت في المباريات الماضية للأهلي عقب تتويجه بلقب دوري أبطال إفريقيا على حساب الغريم التقليدي نادي الزمالك، وهي منح وسط ملعب الأهلي ودفاعه حرية الحركة ونقل اللعب بين لاعبي المنافس في الثلث الأخير من الملعب، حيث لا يحاول لاعبو الوسط والدفاع الضغط على اللاعبين.

ظهرت الأزمة بشكل واسع في مباراة سيمبا، حيث تسلّم لويس ميكيسوني الكرة وهيأها وصوبها في ظل عدم محاولة الدفاع الضغط عليه ومنعه من التصويب، وهو الأمر الذي ظهر أكثر من مرة، حيث يتحرك لاعبو الخصم بأريحية أثناء محاولة تحضير الهجمات على مرمى الأهلي، والتي ينقذها الشناوي، الذي أصبح يمثل 70% على الأقل من قوة الأهلي.

وسيكون ضروريًا على لاعبي الأهلي الضغط على لاعبي فيتا ومنعهم من حركة الكرة بأريحية، خاصة أن الفريق الكونغولي يتمتع باللعب السريع وخطف الكرات وهو ما يمثل خطرًا على الأهلي في اللقاء.

صناعة اللعب السريع

يعاب على الأهلي خلال الفترة الماضية بطء التحضير للهجمات مما يجعل يفقد الفريق جزء كبير من خطورة الهجمة، وهو ما يجب التعامل معه بشدة من المدير الفني الجنوبي إفريقي، ومطالبة محمد مجدي أفشة صانع اللعب في الأهلي، والجناحين بضرورة تمرير الكرة بسرعة من أجل بناء الهجمات وإنهاءها دون أن يعود الخصم لمناطق دفاعه.

التعامل مع عدم وجود رأس حربة صريح

أزمة رأس الحربة الصريح هي أبرز الأزمات التي تواجه الأهلي، والتي قد تجد حلًا مع توظيف جونيور أجاي في هذا المركز، أو منح محمد شريف الفرصة واللعب على الكرات السريعة من لاعبي صناعة اللعب في الأهلي، وطرفي الملعب، وهي الطريقة التي نجح فيها شريف الموسم الماضي مع الفريق البترولي إنبي.

تم نسخ الرابط