رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

خطر جسيم يهدد الكرة المصرية.. أزمة المسحات تنذر بكارثة بشرية

كارثة كبرى تهدد الكرة المصرية وتنذر بخطر جسيم سيتعرض له الجميع في الأيام المقبلة، يتعلق بالصحة العامة، وذلك في ظل تمسك اتحاد الكرة بإلغاء تحمله تكاليف إجراء المسحات الطبية لفيروس كورونا لأندية الدوري.

اتحاد الكرة كان قد استقر على تعليق المسحات الطبية قبل المباريات، مطالبًا الأندية بتحمل تكاليفها، ودفع كل ناد 3 ملايين جنيه قيمة المسحات التي تم إجراؤها في الموسم الماضي والجاري، مستندًا على لائحة لجنة المسابقات التي اعتمدتها الأندية قبل انطلاق الموسم الجديد 2020 2021.

وتنص لائحة لجنة المسابقات لموسم 2020 – 2021 بشأن بند الاشتراطات الطبية.. "يقوم النادي بعمل التحاليل الخاصة بكوفيد -19 لكل من اللاعبين والأجهزة الفنية والطبية والإدارية للفريق، في أحد المراكز الطبية المعتمدة من خلال المعامل المعتمدة من اللجنة الطبية للاتحاد المصري لكرة القدم ويتحمل النادي جميع التكاليف المالية الخاصة بالتحاليل، يلتزم النادي بعمل التحاليل اللازمة للكشف عن فيروس كورونا قبل موعد المباراة بـ48 ساعة وتقديم النتائج قبل المباراة بـ24 ساعة.. على النادي المضيف اتخاذ كفاة الإجراءا ت اللازمة، طبقا للكود الرياضي لعودة النشاط والتس تشمل إجراءات تطهير الملعب وغرف الملابس والكرات المستخدمة في المباراة".

اقرأ أيضًا:مستشار الرئيس للشئون الصحية يعلن توفير أكبر قدر من اللقاحات في الفترة المقبلة

من جانبهم شن مسؤولو أندية الدوري هجومًا حادًا على اللجنة الثلاثية المكلفة بإدارة اتحاد الكرة، بعد قرار تعليق المسحات الطبية، إذا ترى الأندية أن نفقات المسحات يجب أن يتحمل تكاليفها اتحاد الكرة.

ورفضت أندية البنك الأهلي والإنتاج الحربي والمصري بالإضافة إلى المقاولون العرب وسموحة والإسماعيلي، دفع تكاليف مسحات كورونا في ظل الضائقة المالية التي تعيشها الأندية في توفير النفقات على مدار الموسم.

المشرف العام على فريق الكرة بنادي المقاولون العرب، صرح اليوم الإثنين بأن هناك خطر يهدد الكرة المصرية وقد يطول من هم خارج المنظومة الكروية، كاشفًا بأن فريقه سوف يذهب لمواجهة المقاصة دون خضوع لاعبيه لمسحة الكشف عن كورونا، لعدم إرسال اتحاد الكرة مندوبي الشركة المسؤولة عن إجراء المسحات.

ومن جانبه هاجم فرج عامر رئيس نادي سموحة مساء اليوم الإثنين مسئولي اتحاد الكرة.. قائلًا: “اتحاد الكرة مطالب بتحمل النفقات الخاصة لمسحات كورونا بدلا من الأندية، قرارهم غير مقنع، وكيف لا يوجد مورد آخر لاتحاد الكرة لدفع قيمة المسحات، هناك بالفعل غضب كبير من جميع الأندية".

اللجنة الثلاثية برئاسة أحمد مجاهد لم تصدر حتى الآن أي رد فعل على هذه الكارثة، فمع ضغط المباريات وضبابية المشهد قد تلعب مباريات دون أي إجراء طبي متعلق بالكشف عن كورونا، وهو ما ينذر بخطر جسيم من انتشار المرض بين اللاعبين والأجهزة الفنية والإدارية.

اقرأ أيضًا:تحت عيون «كاف».. الزمالك يكشف موقف مسحة كورونا استعدادا للترجي

الخطر الأكبر سيحدث حال مشاركة عدد من اللاعبين وهم يحملون فيرس كورونا دون ظهور الأعراض عليهم وبالتالي سينتقل الفيرس مباشرة لجميع من يخالطون اللاعبين زملاء وأصدقاء وفي الملعب رجال أمن وجامعي الكرات بالإضافة للإعلاميين والمصورين والصحفيين.

تجاهل اتحاد الكرة للأزمة ورفض الأندية تحمل التكاليف قد يتسبب في خطر انتشار فيروس كورونا بين لاعبي الدوري، ما يهدد مشاركات الأهلي والزمالك وبيراميدز في إفريقيا دوري الأبطال والكونفدرالية، واستعدادات منتخب مصر لمباراتي كينيا وجزر القمر بالتصفيات المؤهلة لأمم إفريقيا.

تم نسخ الرابط