رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

بعد مقتل 4 أشخاص وإصابة 38 آخرين.. الشرطة التركية تعتقل منفذة «هجوم اسطنبول».. سورية من أصل كردي تعكس الصراع التاريخي مع أنقرة

جانب من الحادث
جانب من الحادث

قال وزير الداخلية التركي ، الإثنين ، إن الشرطة ألقت القبض على مشتبه بها يعتقد أنه زرع القنبلة التي انفجرت في شارع مشاة مزدحم في اسطنبول، مضيفًا أن النتائج الأولية تشير إلى أن مسلحين أكراد كانوا مسؤولين عن الهجوم المميت.

وأوضحت الشرطة التركية إن "منفذ هجوم إسطنبولامرأة من الجنسية السورية تلقت تدريبا على أيدي الميليشات التركية.

وأضافت نقلا عن مسؤول تركي، تأكيد وجود صلات لمنفذة تفجير إسطنبول بالأكراد، دون أن يستبعد أن تكون لها علاقة بتنظيم داعش.

وعثرت الشرطة التركية أثناء إلقاء القبض على منفذة الهجوم على مسدس وبعض العملات الأجنبية والتركية، بالإضافة إلى كميات من الذهب.

وتم نقل منفذة الهجوم وغيرها من المشتبه بهم إلى مقر شرطة إسطنبول.

مقتل 6 أشخاص بميدان تقسيم

قُتل ستة أشخاص وأصيب العشرات في انفجار يوم الأحد في شارع الاستقلال ، وهو شارع شعبي تصطف على جانبيه المتاجر والمطاعم ويؤدي إلى ميدان تقسيم الشهير.

ونقلت وكالة الأناضول عن وزير الداخلية سليمان صويلو قوله `` منذ فترة وجيزة ، اعتقلت فرق شرطة اسطنبول الشخص الذي ترك القنبلة ''.ولم يحدد هوية المشتبه به لكنه قال إن 21 شخصا آخرين اعتقلوا للاستجواب.

سلسة تفجيرات

كان انفجار الأحد بمثابة تذكير صادم بالقلق ومخاوف السلامة التي تطارد السكان الأتراك خلال السنوات التي كانت فيها مثل هذه الهجمات شائعة. فقد تعرضت البلاد لسلسلة من التفجيرات القاتلة بين عامي 2015 و 2017 ، بعضها على يد تنظيم الدولة الإسلامية ، والبعض الآخر على يد مسلحين أكراد يسعون إلى زيادة الحكم الذاتي أو الاستقلال.

وقال الوزير إن الأدلة التي تم الحصول عليها تشير إلى حزب العمال الكردستاني ، وإلى امتداده السوري ، حزب الاتحاد الديمقراطي ، أو حزب الاتحاد الديمقراطي.وقال إن الهجوم سينتقم.

وأضاف: “نحن نعرف الرسالة التي يريد أولئك الذين نفذوا هذا العمل أن يوجهوها إلينا، لقد تلقينا هذه الرسالة،لا تقلق ، سنعيد لهم كثيرًا في المقابل“.

لوم على أمريكا

كما ألقى صويلو باللوم على الولايات المتحدة ، قائلاً إن رسالة التعزية من البيت الأبيض كانت أقرب إلى أن يكون `` القاتل أول من ظهر في مسرح الجريمة ''. وقد أثار دعم الولايات المتحدة للجماعات الكردية السورية غضب تركيا.

وقال إن القوات الأمنية تعتقد أن التعليمات بالهجوم جاءت من كوباني ، المدينة ذات الأغلبية الكردية في شمال سوريا والمتاخمة لتركيا.

وفي رسالة التعزية ، قال البيت الأبيض إنه يدين بشدة أعمال العنف في اسطنبول ، مضيفًا: `` نقف جنبًا إلى جنب مع حليفنا في الناتو (تركيا) في مكافحة الإرهاب ''.

ضحايا انفجار ميدان تقسيم

وقال صويلو إن من بين 81 شخصا نقلوا إلى المستشفى خرج 50 منهم.وأضاف أن خمسة من الجرحى يتلقون رعاية طارئة واثنان منهم في حالة تهدد حياتهم.والستة الذين قتلوا في الانفجار هم من ثلاث عائلات بينهم شاب يبلغ من العمر 15 عاما و 9 أعوام.

أعيد فتح شارع الاستقلال أمام مرور المشاة في الساعة 6 صباح يوم الاثنين بعد أن أنهت الشرطة عمليات التفتيش في مكان الحادث.بدأ الناس بترك زهور القرنفل في موقع الانفجار.

وقال مجيد بال ، صاحب كشك يبلغ من العمر 63 عامًا ، إن ابنه وقع في الانفجار واتصل به من مكان الحادث.

"أبي ، هناك قتلى وجرحى ملقون على الأرض.لقد سحقت عندما وقفت لأجري ، نقل عنه بال قوله.

قال عامل المطعم ، إمراه أيدين أوغلو ، إنه كان يتحدث عبر الهاتف عندما سمع الانفجار.

قال الشاب البالغ من العمر 22 عامًا: `` نظرت من النافذة ورأيت أشخاصًا يركضون.كان الناس مستلقين على الأرض ، وكانوا مرئيين بالفعل من زاوية الشارع (كنت بداخلها).كانوا يحاولون الاتصال (لطلب المساعدة) ، سواء كانت سيارة إسعاف أو الشرطة.كانوا جميعًا يصرخون ويبكون ''.

الصراع الكردي التركي

حارب حزب العمال الكردستاني تمردا في تركيا منذ عام 1984. وأودى الصراع بحياة عشرات الآلاف من الأشخاص منذ ذلك الحين.

تعتبر أنقرة وواشنطن حزب العمال الكردستاني جماعة إرهابية لكنهما يختلفان حول قضية الجماعات الكردية السورية التي حاربت تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا.

في السنوات الأخيرة ، قاد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان حملة قمع واسعة النطاق ضد المسلحين وكذلك النواب والنشطاء الأكراد.وسط ارتفاع معدلات التضخم والمشاكل الاقتصادية الأخرى ، تعد حملة أردوغان لمكافحة الإرهاب نقطة حشد رئيسية له قبل الانتخابات الرئاسية والبرلمانية العام المقبل.

في أعقاب الهجمات التي وقعت بين عامي 2015 و 2017 والتي خلفت أكثر من 500 قتيل من المدنيين وعناصر الأمن ، شنت تركيا عمليات عسكرية عبر الحدود في سوريا وشمال العراق ضد المسلحين الأكراد ، في حين قامت أيضًا بقمع السياسيين والصحفيين والنشطاء الأكراد في الداخل.

تم نسخ الرابط