رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

بدأ منذ 15 عاما.. انتهاء ترميم معبد دندرة بقنا قريبا

انتهت وزارة السياحة والآثار، من أعمال المرحلة الثانية من مشروع ترميم معبد دندرة بمدينة قنا، وأوضح الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، أن أعمال هذه المرحلة شملت ترميم وتنظيف صالة الأعمدة الكبرى وصالة الاشراق وتطوير الإضاءة الداخلية والخارجية للمعبد، مشيرا إلى أن الأعمال ما زالت مستمرة داخل الحجرات الجانبية المحيطة بطالة التجلي الثانية تمهيدالافتتاحها قريبا.

اقرأ ايضا” :بالقرب من المقابر وينتج 22 ألف لتر.. 6 معلومات عن أقدم مصنع خمور في التاريخ

وأضاف مدير معبد دندرة عبد الحكيم الصغير، أن أعمال الصيانة والترميم تضمنت ازالة السناج من على الأسطح الأثرية المشيدة من الحجر الرملى، عن طريق استخدام الكمادات الورقية لازالتها، بالاضافة الى مرحلة الترميم الميكانيكى الدقيق لازالة ما تبقى منها وتثبيت الألوان واستكمال الفجوات المتواجدة بالجدران والأسقف واستبدال الاستكمالات القديمة، مما نتج عنه اظهار النقوش بألوانها الأصلية ووضوح المناظر والنصوص، مضيفاأن أعمال الترميم مسمتمرة للانتهاء منها فى الوقت المحددة.

اقرأ ايضا" :40 مليون دولار أنقذته من الغرق والدمار.. معبد أبو سمبل معجزة فرعونية حيرت العالم.. الشمس تتعامد على قدس الأقداس مرتين سنويا والسبب غامض.. الظاهرة تجسد براعة المصريين في الفلك والعمارة

وأشار الصغير، إلى أن المجلس الأعلى للآثار بدأ مشروع أعمال ترميم وصيانة المعبد منذ عام 2005، ثم توقفت عام 2011، وتم استأنفها عام 2017، بعد الانتهاء من الدراسات العلمية والاثرية اللازمة، بالاضافة الى الدراسات التجربية المتأنية باستخدام أفضل الأساليب والتقنيات الحديثة، حيث يعانى المعبد من تدهور للنقوش الجدارية وما تحملها من ألوان نتيجة لطبقات السناج الناتجة عن تصاعد الأدخنة بسبب عوامل عديدة منها استخدام المعبد للسكن فى عصور سابقة جراء طى الطعام وحرق الأخشاب واستخدمها للاضاءة بالاضافة الى الاتربة والعوالق السطحيةالتى تحدثها الرياح.

تم نسخ الرابط