رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

من العجائب السبع لمصر القديمة.. 11 معلومة عن معبد دندرة بقنا

معبد دندرة بقنا
معبد دندرة بقنا

تزامنامع العيد القومى لمحافظة قنا، أعلنتوزارة السياحة والآثار، قرب افتتاحمعبد دندرة بمحافظة قنا بعد الانتهاء من المرحلة الثانية من ترميمه، ويتميز المعبد بفن معماري فريد غني باللوحات والنقوش، كما زينت جدرانه وأعمدته بكتابات هيروغليفية وتماثيل محفورة بالغة الدقة والجمال، وتبين النقوش الموجودة على الجدران الداخلية للمعبد القياصرة الرومان أغسطس، تبريوس ونيرو يقدمون القرابين إلى الآلهة على النحو الذي كان يتبعه قدماء المصريين.

واحتفلت محافظة قنا أمس، بعيدها القومي، الذي يوافق ذكرى انتصار الأهالي على الأسطول الفرنسي في 3 مارس 1799، التي سطر فيها أبناء قنا أعظم ملحمة سجلها التاريخ في الوطنية والدفاع عن الكرامة.

- يقع معبد دندرة على الضفة الغربية للنيل على بعد حوالي 5 كم شمال غرب مدينة قنا.

- دندرة هو الاسم العربى للبلدة المصرية القديمة "ايونت".

- ترجع أهمية دندرة أنها كانت المركز الرئيسى لعبادة الالهة حتحور التى وحدها اليونانيون القدماء مع الهتهم أفروديت.

- ساهم فى اقامتة أكثر من حاكم، حيث بدأ بطليموس الثالث فى فكرة بنائة خلال القرن الأول قبل الميلاد، وأكمل جزءامن البناء بطليموس الحادى عشر، ثم أدخل حكام البطالمة الرومان اضافات كثيرة عليه، انهى الامبراطور الرومانى أوجستس من بنائه.

اقرأ ايضا:زاهي حواس عن أسباب تعامد الشمس على وجه رمسيس الثاني: ظاهرة فلكية ملهاش تفسير

- يرجع تاريخ أقدم المبانى المكتشفة حتى الآن الى عر الملك خوفو الذى شيد مقصورة الرئيسية للمعبودة حتجور.

- يعد معبد دندرة من المعابد القليلة التى يعبد فيها ثالوثان: الأول ثالوث حتحور، الثانى لآوزير.

- يشتهر المعبد بالمناظر الفلكية المصورة على السقف، وكذلك المناظر العديدة التى تصور الملوك والأباطرة يقدمون القرابين للآلهة.

- يحتل المركز الخامس ضمن قائمة العجائب الفلكية السبع لمصر القديمة، والتى تم الأعلان عنها فى 2018 من قبل الجمعية المصرية للتنمية السياحية والأثرية.

- تم اكتشاف ظاهرة فلكية ثالثة بمعبد دندرة عن طريق الصدفة على يد المصورة البلجيكية "كارولينا عامور" و رفيقتها الباحثة فى تاريخ مصر، حيث يتم تعامد شمس الظهيرة على نقش يمثل الربة حتحور.

اقرأ ايضا:الخطيب يزور معبد الكرنك في الأقصر.. صور

- ظاهرة تعامد الشمس تقع على قدس الأقداس يومى 4 فبراير و 8 نوفمبر من كل عام، وذلك فى أطار ظاهرة سنوية جرى رصدها بالمعبد منذ عام 2014 .

- يتميز معبد دندرة بوجود سراديب مبنية فى الجدران والآساسات، كما يوجد سلمان يؤديان الى السطح.

تم نسخ الرابط