الأربعاء 28 يوليه 2021
حالا
رئيس التحرير
محمود سعد الدين

هاني الناظر يكشف سبب ظهور فيروس «نيباه» الآن

موقع بصراحة الإخباري

كشف الدكتور هاني الناظر رئيس المركز القومي للبحوث سابقا، عن الأسباب التي أدت إلى ظهور فيروس “نيباه” مرة أخرى بعد مرور أكثر من 20 عاما على ظهوره في العالم.

وأشار الدكتور هاني الناظر خلال مداخلة هاتفية لفضائية "إكسترا نيوز"، إلى أن فيروس نيباه متواجد منذ فترة طويلة وكان موسميًا، لكنه لم يتحول إلى وباء، لكنه عاود الانتشار مرة أخرى بسبب الخفافيش آكلة الفواكه التي تحمل هذا الفيروس وتنقله إلى البشر، من خلال تواجد فضلاتها على الفاكهة.

وأكد أن منظمة الصحة العالمية لم تعلن عن الفيروس كوباء، وأن الفيروس غير موجود في مصر، ولم يظهر سوى في بعض دول جنوب شرق أسيا.

وأرجع سبب الحديث عن الفيروس إلى تقرير نشرته إحدى الصحف البريطانية، عن تفشي فيروس "نيباه" الذي تتسبب فيه خفافيش الفاكهة بالصين، لافتًا إلى حدوث تحور في الفيروس، وهو نفس الأمر الذي حدث مع فيروس كورونا.

وأشار الناظر، إلى إمكانية لنقل عدوى فيروس “نيباه” من إنسان لإنسان، وكذلك انتقالها أيضا إلى الحيوان، كما أكد على أنه لم يتحول إلى وباء ويتم تحجيم انتشار الفيروس من قبل العديد من المنظمات الصحية الدولية.

الجدير بالذكر أن فيروس "نيباه" يحدث مشكلات تنفسية شديدة لدى المصاب، إضافة إلى التهاب وانتفاخ في الدماغ، بينما تتراوح نسبة الوفيات الناجمة عن المرض بين 40 و75 %، وتشمل الأعراض الإصابة بألم في العضلات إلى جانب الشعور بالدوار، وربما يدخل المريض في غيبوبة خلال مدة بين 24 و48 ساعة.

ويرجح العلماء أن تكون فترة حضانة الفيروس بين 4 و14 يوما، لكن بعض التقارير رصدت فترة حضانة أطول في بعض الحالات وصلت إلى 45 يوما.  

 

Go to top of page