رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

بدأ باحتجاج 15 ألف سيدة.. قصة اليوم العالمي للمرأة من الغضب إلى المساواة بالرجل

يحتفل العالم اليوم 8 مارس، منذ أكثر من 100 عام، باليوم العالمى للمرأة، وربما لا يعرف كثير من الناس أنسبب اختيار هذا اليوم تحديدا لتكريم المرأة،كان خروج 15000 امرأة فى عام 1908،للاحتجاج فى شوارع نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية، للمطالبةبتقليل ساعات العملـ وتحسين الأجور والحصول على حق التصويت فى الانتخابات، وفى العالم التالى مباشرةً أعلن الحزب الاشتراكى الأمريكىـ أول يوم وطنى للمرأة تيمنابهذا اليوم.

اقرأ ايضا:في اليوم العالمي للمرأة.. جهود مكثفة من صندوق تحيا مصر لرعاية المرأة المصرية

وفى عام 1910،تحركت امرأة تدعى كلارا زيتكن،لجعل هذا اليوم ليس مجرد يوما وطنيا،بل عالميا، بعرض فكرتها فى مؤتمر دولى للمرأة العاملة، عقد فى مدينة كوبنهاجن الدنماركية، ووافقت حينها 100 امرأة قدمن من 17 دولة على الاقتراح.

واحتفل لأول مرة باليوم العالمى للمرأة، عام 1911،فى كل من النمسا والدنمارك و ألمانيا وسويسرا، ومن ثم أصبح الاحتفال رسميا،منذ 1975، عندما بدأت الأمم المتحدة بالاحتفال بهذا اليوم، واختيار موضوع مختلف له لكل عام، كان أول موضوع عام 1976 يدور عن "الاحتفاء بالماضى، والتخطيط للمستقبل".

وأصبح اليوم العالمى للمرأة موعدا للاحتفال بإنجازات المرأة فى المجتمع، وفى مجالات السياسة والاقتصاد، بينما فى الأصل جذوره السياسية تقوم على فكرة الاضطرابات والاحتاجاجات المنظمة، لنشر الوعى حول استمرارية عدم المساواة بين الرجال والنساء.

اقرأ أيضا:في يومها العالمي.. كيف ساهم صندوق تحيا مصر في رعاية المرأة؟

ويرمز البنفسجى و الأخضر والأبيض عن ألوان اليوم العالمى للمرأة، وتفسر حملة اليوم العالمى للمرأة الوان العلم بأن اللون البنفسجى يرمز الى العدالة والكرامة، والأخضر يرمز الى الأمل، أما الابيض فيمثل النقاء، وأول من استخدم رمز هذه الألوان هو الاتحاد الاجتماعى والسياسى للنساء فى المملكة المتحدة عام 1908.

تم نسخ الرابط