رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

3 أضعاف إيفرست.. مسبار الأمل الإماراتي يلتقط صورا لأعلى جبل بالمجموعة الشمسية

كوكب المريخ الكوكب الاحمر
كوكب المريخ الكوكب الاحمر

التقطت كاميرا الاستكشاف الرقمية التى توجد على متن مسبار الأمل صورة لبركان "أوليمبوس مونس" الذى يعد أكبر بركان فى المجموعة الشمسية من ارتفاع 13.007 كم، وتعد قمة جبل أوليمبوس أعلى قمة وبركان في المجموعة الشمسية حيث يبلغ طوله تقريباً ثلاثة أضعاف قمة جبل إفرست.

كما التقط المقياس الطيفي بالأشعة فوق البنفسجية بعض الصور من ارتفاع 36 ألف كيلو متر، وتوفر كل صورة من هذه الصور معلومات جديدة عن الغلاف الجوى العلوى للكوكب الأحمر.

اقرأ ايضاً :«زحمة» على المريخ بعد نجاح مسبار برسفيرنس في الوصول إلى الكوكب الأحمر

يظهر من خلال الصور اللون البنفسجي والأزرق انعكاس ضوء الشمس سحابة ذرات الهيدروجين المحيطة بالمريخ.

يظهر اللون الأخضر ضوء الشمس من ذرات الأكسجين المنتشرة فى الغلاف الجوى العلوى، يظهر اللون البرتقالى الكترونات نشطة تتسبب فى توهج ذرات الأكسجين الأخرى، يظهر اللون الأحمر مجموعة من الانبعاثات الصادرة عن جزيئات أول أكسيد الكربون.

ويعمل المقياس الطيفي بالأشعة تحت الحمراء على قياس الطاقة الحرارية المنبعثة من سطح المريخ أعلى الصورة وتتفاعل هذه الانبعاثات مع الغلاف الجوى كما هو مذكور أسفل الصورة.

اقرأ ايضا:مفاجأة | اكتشاف دواء جديد يقضي على كورونا بعد 5 أيام.. فيديو

كما تظهر الصور الملتقطة الجانب المظلم للمريخ درجات اللون البنفسجى والأخضر و الأزرق، حيث يمكن روؤية الجانب الأيمن من السطح "اللون الأحمر".

ووصل مسبار الأمل الامارتى يوم 9 فبراير من العام الجارى بعد رحلة استغرقت 7 شهور، ويهدف مسبار الأمل الى دراسة الغلاف الجوى لكوكب المريخ حيث يوجدفي المسبار ثلاثة أنواع من أجهزة الاستشعار عن بعد يتم استخدامهم لقياس المكونات المعقدة للغلاف الجوى بالمريخ ومن ضمنها آلة تصوير بدقة عالية لقياس الغبار و الأزون في الكوكب.

تم نسخ الرابط