رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

لم يسجل وجوده في مصر حتى الآن.. إرشادات وقائية لتجنب الإصابة بفيروس نيباه

أرشيفية
أرشيفية

عقبالدكتور أحمد رزق، أستاذ الحيواناتالضارةبمركز البحوث الزراعية،علىارتباط فيروس نيباه بخفافيش الفاكهة ومدى إمكانية تواجدها في مصر قائلاً: "الفيروس مش مسجل في مصر حتى الآن وهو فيروس موجود منذ التسعينيات في ماليزيا؛ ثم مرت فترة طويلة ولم يظهر ثم ظهر بشكل محدود في بعض الأماكن لكن لم يسجل وجوده في مصر حتى الآن".

وتابع في مداخلة هاتفية عبر برنامج "كلمة أخيرة"، الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة "ON": "خفاش الفاكهةموجود مثلهمثل أي كائن حي يتم التعامل معه حتى يثبتإصابته بالفيروس؛ حيث لا بد أن نفرق بين الحيوان أو الكائن في حياتهالطبيعية وبين كونه حاملاً للفيروس".

وحول أماكن تواجد الخفافيش قال: "موجودة في الأماكن المهجورة.. في الفترة الأخيرة تقلصت أعداد الخفافيش بشكل كبير جداً لكن في حال رصد أي وكر من أوكار الخفافيش يتم الإبلاغ عنهوالجهات المعنية تتعامل معه".

وحول سبل الوقايةللمواطنين قال: "أساليب الوقاية العادية في كل الأحوال وهي ضرورة غسل الفاكهة والخضر جيداًوناشد المواطنين في حالة فتح بيوت مهجورة يملكونها ووجود خفافيش بها ضرورة إبلاغ السلطات المحلية بكل محافظة للتعامل مع الأوكار”،ووجه نصائح للفلاحين الذين يقومون بجني الثمار قائلا: "ارتداء القفازاتأو غسل يديه بالمياه والصابون".

تم نسخ الرابط