رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

من بلغ 65 عامًا.. تضامن النواب تنتهي من تعريف المسن

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

انتهت لجنة التضامن الاجتماعي في مجلس النواب، وبعد المناقشات إلى الاستقرار للنص الوارد فى مشروع القانون بأنه كل مواطن مصري بلغ من العمر 65 سنة بصرف النظر عن حالته الصحية أو المالية، ويثبت السن بوثيقة رسمية أو بالفحص الطبي.

وشهد اجتماع لجنة التضامن الاجتماعي والأسرة وذوي الاحتياجات الخاصة بمجلس النواب برئاسة النائب عبد الهادي القصبي، مناقشات واسعة وجدلا حول عدد من المواد الواردة فى مشروع قانون المسنين والمقدم من رئيس اللجنة وأكثر من ٦٠ عضوا .

ودارت مناقشات حول تعريف المسن والوارد فى المادة الأولى الخاصة بالتعريفات، حيث اقترح مستشار وزيرة التضامن عمر القماري بأن يكون تعريف المسن أنه كل مواطن مصري بلغ سن الإحالة للمعاش وفقا لقانون التأمينات، وذلك قبل الموافقة على التعريف النهائي له بأنه كل مواطن مصري بلغ من العمر 65 عامًا بصرف النظر عن حالته الصحية أو المالية، ويثبت السن بوثيقة رسمية أو بالفحص الطبي.

اقرأ أيضًا:لماذا أقر مجلس النواب 4 اتفاقيات تمويل تنموي؟

ويهدف القانون إلى حماية ودعم حقوق المسنين، وكفالة تمتعهم بكل وسائل الرعاية المجتمعية بمختلف صورها، والعمل على تعزيز دمجهم في المجتمع بصورة كاملة وفعالة ، وتأمين أسباب الحياة الكريمة لهم.

وتلتزم الدولة بكافة أجهزتها بحماية ودعم حقوق المسنين المنصوص عليها في هذا القانون أو في أي قانون آخر ، وكافة حقوقهم الواردة بالاتفاقيات الدولية المنظمة لحقوق المسنين والمواثيق الدولية ذات الصلة النافذة في مصر، وعدم القيام بأي عمل أو ممارسة تتعارض مع أحكامها.

وتلتزم الدولة بجميع أجهزتها بحماية دعم حقوق المسنين المنصوص عليها فى هذا القانون أو أى قانون آخر وكافة حقوقهم الواردة باتفاقيات الدولية المنظمة لحقوق المسنين والمواثيق الدولية ذات الصلة النافذة فى مصر.

وشهد الاجتماع حضور الوزارات المعنية بمشروع القانون لإبداء رأيهم فى حول المواد الواردة به.

تم نسخ الرابط