رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

يضغط الزمن بالسيليكون.. مصري يُبهر العالم في تخزين الضوء

العالم المصري
العالم المصري

نقلة نوعية مرتقبة فى عالم التكنولوجيا وتخزين المعلومات، يعمل عليه العالم المصري محمود جعفر، ضمن فريق بحثى كبير فى ألمانيا،لإنجاز المشروع الذى سيشكل النقلة النوعية فى عالم التكنولوجيا باستخدام الضوء.

ويعمل المشروع على تخزين المعلومات فى ذاكرة الحاسب الآلي أو الهاتف المحمول بصورة ضوئية لا إلكترونية، فضلا عن تحقيقه سرعة لا متناهيةتماثل سرعة الضوء فى تحميل المعلومات على الأجهزة الذكية.

واحتفلت جامعة "نيتشر"، كبرى الدوريات العلمية العالمية بما حققه فريق العالم المصري، ابن محافظة المنوفية، والذى تخرج من كلية العلوم فى جامعة المنوفية عام 2008 بتقدير امتياز، وحصل على الماجستير فى الفيزياء من المعهد المتحد للأبحاث النووية فى موسكو عام.

ونال العالم المصري،درجة الدكتوراه فى فيزياء الليزر من جامعة ماربورج بفرانكفورت وكان عمره حينها 28 عامافقط، ويعمل صاحب الـ34 عاما حاليًا باحثافى مرحلة ما بعد الدكتوراه فى جامعة هامبورج للتكنولوجيا بألمانيا.

وكشف جعفر فى حديثه لـ"سكاى نيوز": "ما فعلته أشبه بإشارة مرور داخل شريحة ميكروسكوب تقوم بتعديل الضوء وتطويعه للاستخدامات المعلوماتية المختلفة".

وأوضح جعفر، أنه وفقالما هو مثبت علميا، أن الضوء سريع للغاية ويمكن أن يسافر 300 ألف كيلومتر فى الثانية، لطالما اعتبرت الفوتونات خيارابديلاللإلكترونيات، كناقلات للمعلومات فى الحوسبة الإلكترونية، وأن ذلك يعود على لكون طيف الضوء يغطى نطاقاواسعامن الأطوال الموجية.

اقرأ أيضا:أول مصري يحصل على لقاح كورونا: أمارس عملي بشكل طبيعي ولا أعاني من أعراض جانبية

ويمكن إرسال الفوتونات ذات الأطوال الموجية بالتوازى، وبالتالى مضاعفة معدل البيانات، وكذلك تشكيلها وتغييرها بطريقة يمكنها من نقل المعلومات فى وقت واحد دون تداخل الإشارات الضوئية مع بعضها البعض.

ويركز العالم المصري، في أبحاثه على إيجاد حلول للتحكم في المعلومات الضوئية ديناميكيا عن طريق عمليات غير خطية ناتجة عن نبضات ليزر ضوئية متحركة داخل مادة السيليكون، بمعنى آخر يقوم بالتحكم في المعلومات الضوئية عن طريق الضوء أيضا.

ويضيف جعفر أن التحكم في المعلومات الضوئية أو تشكيلها "ديناميكيا"، له استخدامات مهمة في تكنولوجيا الاتصالات الضوئية.

اقرأ أيضا:الطبيب المتحرش مع الفنانين.. السقا وهنيدي وسعد ومصطفى قمر أبرزهم "صور"

تم نسخ الرابط