رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

في 15 نقطة.. تعرف على أهم رسائل وزير الكهرباء أمام البرلمان

الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء - صورة أرشيفية
الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء - صورة أرشيفية

استعرض وزير الكهرباء الدكتور محمد شاكر ، اليوم الأربعاء، بيانه بشأن برنامج الحكومة أمام الجلسة العامة لمجلس النواب، برئاسة المستشار حنفي جبالي، رئيس البرلمان، مؤكدا أن أن الوزارة وضعت خطة عاجلة للتغلب على أزمة الكهرباء، ونجاح الوزارة فى دخول 3600 ميجاوت للشبكة خلال 3 أشهر، كما انه تم الانتهاء من برامج الصيانة بنسبة 100%.

وأضاف شاكر، أنه تم تركيب حوالى 10.1 مليون عداد مسبوق الدفع حتى نهاية ديسمبر 2020 يتم تصنيعها عن طريق شركات محلية، لافتاً إلى أنه يمكن شحن العدادات مسبوقة الدفع من خلال أكثر من 150 ألف منفذ على مستوى الجمهورية.

ونرصد خلال السطور التالية أبرز تصريحات وزير الكهرباء، أمام مجلس النواب عن جهود الوزارة:

  1. محطة الكهرباء بالعاصمة الإدارية هى أكبر محطة من نوعها فى العالم تقوم بتوليد 4800 ميجاوات.
  2. استطعنا خلال سنتين ونصف فى رفع كفاءة توليد المحطات من الدائرة البسيطة إلى المركبة، من خلال حلول علمية، وكانت النتيجة دخول 18400 وات باستثمارات 27 مليار جنيه.
  3. نغطي الجمهورية بشبكة لنقل الكهرباء علي أرقي مستوي بما يؤدي إلي تقديم خدمة متميزة وبجودة عالية، وذلك في إطار الجهود المبذولة تدعيم الشبكة القومية لنقل الكهرباء وإجراءات تحسين كفاءة شبكات نقل الكهرباء.
  4. المشروع القومي لتنمية شمال سيناء منتصف سيناء وذلك بمحطة قدرتها 500 ك. ف، وربط شمال سيناء بالشبكة الموحدة وزيادة القدرات بما يمكن من الربط مع الأردن وخط الخليجي، وهذا يكلفنا 9 مليارات جنيه وتنتهي خلال عامين، وذلك فضلا عن مركز التحكم القومي في العاصمة الإدارية، جزء من خطة الوزارة لاستمرار توصيل الطاقة بكفاءة.
  5. تم تأمين التغذية الكهربية لمنطقة الساحل الشمالي من خلال تنمية الساحل الشمالي الغربي وظهيره الصحراوي، لافتاً إلي أن خط الساحل الشمالي يستطيع الربط المستقبلي مع المشروعات النووية بـ"الضبعة".
  6. ارتفاع ترتيب مصر بمؤشر الحصول على الكهرباء إلى المركز 77 من المركز 145 فى عام 2014 وفق تقرير ممارسة أنشطة العمل العام 2020، ومن المتوقع الوصول إلى المركز الـ30 بعد الانتهاء من تطوير مراكز التحكم بالكامل.
  7. فى 2014 كانت هناك أزمة كبيرة فى الكهرباء، وتم عمل خطة لحل هذا الأمر، وتم إنشاء 3 محطات كبيرة من خلال شركة سيمنز بمقدار 14 ألف ميجا وات، وهذا إنجاز هائل وكبير، وتم الانتهاء من هذا الأمر ومن الصيانات الأخرى، لافتاً إلى أن شبكة الجهد بقدرة 500 كليوات والقدرة زادت إلى 4 أضعاف لتصل إلى 54 ألف كليو ميجا وات
  8. الوزارة أدخلت ما يقرب من 10 ملايين عداد مسبق الدفع للشبكة كاشفا عن الاعتماد على شركات محلية مصرية، «رفضنا الحصول على العدادات من جهات أجنبية لأن الإنتاج المحلى يتمتع بكفاءة والاعتماد على المنتج المحلي بنسبة 100 % يدعم الصناعة المصرية».
  9. عن كيفية حل مشكلة قراءة العدادات، قال: «الموظف يقوم بتصوير القراءة ويتم إرسالها فى لحظتها لمركز قراءة فى الوزارة وشركة التوزيع، والصورة تحتوى تسجيل الجي بى أس وصورة العداد وبتدخل القراءة على الكمبيوتر، ولازم يصور المكان عشان ميقعدش على قهوة ويضرب القراءة».
  10. تم وقف العمل بنظام الممارسات للمخالفين واستبداله بالعداد الكودى، لافتا إلى أن العدداد الكودى هو عداد كهرباء مسبوق الدفع، ولكنه لا يحمل اسم مالك الوحدة التى يتم توصيل التيار لها ولكن يحمل رقما كوديا.
  11. الدور التي قامت به الحكومة لدعم القطاعات المتضررة لاسيما مع أزمة جائحة فيروس كورونا المستجد، ومنها قطاع السياحية، و«مأجلين التحصيل في قطاع السياحة لفترة طويله من الزمن».
  12. استعنا بشركة شعاع في قراءة العدادات دون اللجوء إلى تعيينات جديدة في قطاع الكهرباء، لأن فترة وجود "شعاع" مؤقتة.
  13. العاملون في قطاع الكهرباء أكثر من العدد المطلوب، ولم نقم بتعيينات جديدة حتى لا تمر فترة ونجد جيش من العاملين بدون عمل، وأي تعيينات جديدة في القطاع تكون وفقا لاشتراطات وبناء على الحاجة في تخصصات بعينها، ولا تتم إلا من خلال اختبارات دقيقة.
  14. لسنا أنبياء، ومستعدون لمحاسبة أي فساد وإصلاحه، ومهما كان من قام بهذا الخلل سيتم محاسبته.
  15. الوزارة مستعدة لإصلاح أو تعويض المواطنين إذا تعطلت أى أجهزة كهربائية بسبب أعطال التيار، أو تذبذب الجهد الكهربي بالمنازل، ولدينا أجهزة بالوزارة لتسجيل هذه الأوضاع.
  16. الشركات المصنعة المصرية تنتج عدادات على أرقى مستوى، لافتاً إلى أن العدادات العادية حالياً تقدر بنحو 27 مليون عداد، وفى سبيلنا لتغييرهم خلال 5 سنوات، وجميع العدادات التى يتم تركيبها حاليا على الشبكة هى إلكترونية.

تأتي هذه الجلسات، استكمالًا للبداية الرقابية القوية لمجلس النواب، فى ضوء قرار استدعاء الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، والوزراء لعرض موقف كل وزارة من تنفيذ البرنامج خلال الفترة (2018-2020) فى جلسات عامة متتالية، لاسيما فى ظل ما تبين للجنة العامة من وجود العديد من السلبيات والملاحظات والقصور فى تنفيذ البرنامج، حيث شهد الأسبوع الماضى الاستماع إلى بيان رئيس الحكومة فضلا عن 16 وزيرا.

تم نسخ الرابط