رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

ملكة الأناقة والأتيكيت.. معلومات غائبة عن سمراء القاهرة رجاء الجداوي في ذكرى وفاتها الثالثة.. خالتها تحية كاريوكا وأصلها سعودي.. وتفاصيل الساعات الأخيرة قبل رحيلها

الراحلة رجاء الجداوي
الراحلة رجاء الجداوي

تحل اليوم الأربعاء، ذكرى وفاة الفنانة رجاء الجداوي، التي رحلت عن عالمنا في عام 2020، عن عمر 86 سنة، إثر إصابتها بفيروس كورونا المستجد، أثناء تصوير الحلقات الأخيرة لأحد المسلسلات التليفزيونية. كانت رجاء الجداوي من الفنانات المحبوبات من الجمهور وأصدقائها في الوسط الفني بسبب محبتها للجميع ورقيها بالتعامل، الذي لم يختلف علي مدار سنوات عملها الفني التي قاربت الـ62 عامًا.

عائلة رجاء الجداوي ولدت رجاء لأسرة ميسورة الحال تعود أصولها إلى ينبع بالمملكة العربية السعودية، من أب من أصل حجازي وأم من أصل نجدي. وكان والدها علي الجداوي يعمل في التجارة البحرية بين مصر والحجاز، واستقر في السويس، وتزوج وأنجب رجاء وإخوتها بالإسماعيلية بعد الانتقال إليها.

انتقلت الجداوي وهي بعمر ثلاث سنوات إلى القاهرة برفقه شقيقها الأصغر فاروق للإقامة مع خالتها الفنانة تحية كاريوكا التي تولت رعايتهما بعد طلاق والدتها. وتحدثت رجاء الجداوى عن دور خالتها في تربيتها قائلة: «والدتي اطلقت وكنا 5 أشقاء، فقررت خالتي تحية إنها تاخدني أنا وكان عمرى 3 سنوات وشقيقي الأصغر فاروق، لتتولى رعايتنا وانتقلنا من الإسماعيلية للقاهرة ودخلنا مدارس فرنسية داخلية، وكانت أكثر من أم وأدين لها بكل حياتي وبقيت معها حتى سن 14 سنة».عمل رجاء الجداوي كعارضة أزياء: بعد ذلك وجدت نفسها في عالم الأزياء والموضة فعملت كعارضه أزياء، وخاضت خلال ذلك تجربة التمثيل، وبدأت رحلتها مع السينما منذ اواخر الخمسينيات بفيلم "غريبة " و "دعاء الكروان". بجانب مشوارها السينمائي الممتد لها العديد من المسلسلات الدرامية التي لمعت بها والتي تجاوزت الـ 200 عمل منها "أحلام الفتي الطائر" و"أولاد أدم" ، "هند والدكتور نعمان" و"عائلة الحاج متولي"، "ريح المدام" "شبر مية". ولها مسرحيات خاصة مع عادل إمام مثل "الواد سيد الشغال" و"الزعيم".

خاضت تجربة التقديم التلفزيوني من خلال برنامج تحت عنوان «اسألوا رجاء» مع الإعلامي عمرو أديب. تزوجت من حارس مرمى النادي الإسماعيلي ومنتخب مصر الأسبق «حسن مختار» في 22 نوفمبر 1970، وأنجبت منه ابنتها الوحيدة أميرة.

وفاة رجاء الجداوي في 24 مايو 2020، أعلن عنإصابتها بمرض فيروس كورونا وذلك أثناء تصوير الحلقات الأخيرة من مسلسل لعبة النسيان. فنقلت إلى مستشفى أبو خليفة، وهو إحدى مستشفيات العزل بالإسماعيلية بقيت تحت العلاج في المستشفى لمدة 43 يومًا، إلى أن توفيت صباح الأحد الموافق 5 يوليو 2020 عن 85 عامًا.

تم نسخ الرابط