رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

خبير بالنقل البحري: أتوقع انفراجة فى أزمة السفينة الجانحة خلال ساعات

قال المهندس وائل قدور خبير النقل البحرى وعضو مجلس إدارة قناة السويس السابق، إنالقاطرتين الهولندية والإيطالية التى ستساهمان فى عمليات "قطر" السفينة الجانحة "إيفر جيفين" وصلت إحداهما بالفعل، بينما تصل الأخرى فى غضون ثلاث أو أربع ساعات، مضيفا أن القاطرة الهولندية التى وصلت هى أكبر قاطرة قوة شدها تصل إلى 285 طنا، وأتوقع أنه فى الثانية أو الثالثة فجرا ستكون العملية تمت بنجاح أى خلال ساعات من الآن".

اقرأ أيضا:أول صورة للقاطرة الهولندية بعد وصولها قناة السويس للمساعدة فى تعويم السفينة الجانحة

وكشف فى مداخلة هاتفية عبر برنامج "كلمة أخيرة" الذى تقدمه الإعلامية لميس الحديدى على شاشة "ON" أن لدينا قاطرتين فى مصر إحداهما تدعى عزت عادل والثانية بركة، وقدرة الشد لكل منهما تصل إلى 165 طنا، ويعملان فى المقدمة، أما القاطرات التى تعمل من الخلف فقوة شدها 70 طنا فقطن ومن ثم وصول القاطرتين الهولندية والإيطالية قد يساهم في حال الاستعانة بإحداهمها فى العمل على مؤخرة السفينة الجانحة ستنجح المهمة.

وأكمل: "كان المفترض أن تستكمل عمليات التكريك الذى بدأنا يوم الجمعة، وأدى لإزاحة 17 ألف متر من الرمال، لأنها توقفت وبدأت عملية القطر لكن مع استكمال التكريك اليوم نجحنا في إزاحة 27 ألف متر، ومن ثم لو كان التكريك استمر على مدار 48 ساعة الماضية لكانت تمت العملية بنجاح لكن على أية حال وصول القاطرتين مهم فى سرعة إنجاز العملية".

ولم يستبعد قدور إمكانية حدوث تلفيات في السفينة الجانحة أثناء عمليات القطر، قائلاً: "الاحتمالات قائمة لكن يمكن السيطرة عليه لكن ما يهمنا هو إخلاء القناة حتى تستكمل عمليات الإبحار ولدينا أسطول خاص بالصيانة والإصلاح إذا حدث شىء ومشكلة هذه السفينة أنها تعتبر من السفن العملاقة تحمل 18ألف حاوية ونتيجة سرعة الريح وارتفاع الحاويات فوق سطح الباخرة، ومن ثم تكون المناورة في هذا الوقت صعب، حيث تحتاج لاحترافية عالية"، مردفا: "وفى النهاية فإن نتيجة التحقيقات سنعرف ماذا حدث ؟ وماهي الأسباب التي أدت للحادث".

اقرأ أيضا:رئيس ميناء دمياط يكشف تفاصيل إنقاذ سفينة عاطلة جديدة ومدة إصلاحها

وتابع: "تفريغ السفينة الجانحة جزئياً حتى يتم تعويمها يستغرق عشرة أيام وأزمة السفينة تتحمل خسائرها الشركة التي تضررت بها قناة السويس".

تم نسخ الرابط