رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

كتلة الحوار تدعو لتشكيل نادي افريقيا لتسوية واسقاط الديون

باسم عادل
باسم عادل

تتفاقم كل يوم ازمة المديونية العالمية حتى وصلت الي ٣٠٥ تريليون دولار، يبلغ نصيب الدول الافريقية منها حوالي ١.١ تريليون دولار مصحوبة بشبح التعثر في سدادها. هذا،ناهيك عن مديونية دول العالم الثالث في قارتي اسيا وامريكا اللاتينيةً. بحيث يمكنً القول ان نصف سكان الكرة الارضية غارق في المديونية.


واذا كان اللجوء الي الديون في تلك الدول مرجعه ضعف السياسات الاقتصادية من جهة ، وتراجع معدلات الانتاج والادخار والاستثمار من جهة اخرى، فلا يمكن انكار ما للظروف السياسية الداخلية في تلك الدول من حروب ونزاعات مسلحة وفساد سياسي وسوء ادارة اصول وموارد تلك الدول من تداعيات على زيادة معدلات الاستدانة من الخارج حتي وصل الامر إلى تراجع مرعب في معدلات النمو فيها. كما جاءت جائحة كورونا لتعمق من ازمة المديونية في تلك الدول .
ولكنً لا يمكن اعفاء الدول الدائنة من مشكلة زيادة مديونية دول العالم الثالث العبء التي تقاعست عن مراقبة اوجه انفاق الديون ومسارات استثمارها في مشاريع تنموية ذات عائد اجتماعي واقتصادي في دول العالم الثالث .


وعليه ، من الصعب، بل من المستحيل ان تتمكن الدول الافريقية ودول العالم الثالث من تجسير فجوة التنمية وهي مثقلة بهذا الكم الهائل من الديون.
وقد بدات الاصوات تتعالي في العديد من دول القارة الافريقية بضرورة اعفائها من سداد الديون او تخفيفها او مبادلتها. ولقت تلك المطالب قبولا لدي العديد من الدول الاوروبية . ولكن لا نريدها صيحات فردية بل نريد حركة افريقية دولية شعارها " لا تنمية في ظل الديون".


لذلك تدعو كتلة الحوار الي انشاء نادي افريقي لتسوية واسقاط الديون الافريقيةً بالتعاون مع نوادي باريس ولندن ، علي ان يقود هذا النادي حكماء القارة الافريقية من الرؤساء السابقين المعروفين بالنزاهة والاقتدار والدبلوماسيين والخبراء الاقتصاديين والماليين وقادة الراي في القارة السمراء.

تم نسخ الرابط