رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

«الشنيور» صنع الفارق.. تطور كبير في علاج أمراض القلب

قال الدكتور حمزة قابيل أستاذ أمراض القلب ونائب رئيس جمعية القلب المصرية، إن التقنيات الحديثة في قسطرة القلب أصبحت في بعض الحالات بديل لجراحة القلب المفتوح، خاصة حالات الانسداد التام للشريان التاجى والتكلس الشديد، الذى لا يمكن علاجه بالطرق المعتادة.

وأشار قابيل، إلى أن الدعامات الدوائية أكثر دقةوأطول عمرًا وأقل في احتمالية تعرض المريض لأي مضاعفات،جاء ذلك خلال مؤتمر جمعية القلب المصرية السنوي في نسخته الـ48، أمس، بالتعاون مع إحدى الشركات الرائدة في مجال صناعة الدواء، لمناقشة أحدث التقنيات والعلاجات في مجال رعاية المرضى.

وأوضح الدكتور باسم ظريفاستشاري أمراض القلب، إن مجال قسطرة القلب شهد تقدما كبيرا سواء في التشخيص المبكر أو في العلاج، وأثنى على دخول الشنيور الطبي داخل جراحات القلب في بعض مستشفيات وزارة الصحة.

وأوضح أن الشنيور الطبي يستخدم لإزالة التكلسات الشديدة داخل الشريان التاجي، بالإضافة إلى تقييم الأماكن الضيقة بشرايين القلب لتحديد العلاج المناسب له، باستخدام المناظير التي تمر داخل الشريان التاجي وتعطي صورة لتجويف هذا الشريان لتقييم عمليات التوسيع بالبالون وتركيب الدعامات بعد وضعها داخل الشرايين التاجية.

ونوه استشاري أمراض القلب، بأنه تم خلال المؤتمر عقد دورات تدريبية علي جهاز الشنيور الأمريكي الجديد rotapro، وكيفية استخدامه لعلاج انسداد الشرايين الذي يعمل على علاج حالة الانسداد الصعبة والمعقدة لتكسير تجمع الكالسيوم داخل الشراين، موضحًا أن العلاج يبدأ بإدراج دعامة دوائية داخل الشريان.

وأضاف الدكتور أشرف أحمد استشاري أمراض القلب بمعهد القلب القومي، إن تجلط القب وأزمات القلب في سن صغير ظاهرة عالمية، بسبب التدخين ونمط الحياة والغذاء غير الصحي وتناول الوجبات السريعة باستمرار وعدم ممارسة الرياضة، بالإضافة إلى ضغوط الحياة، وعدم المتابعة الدورية.

وأعلن الدكتور جورج ماهر مدير عام بإحدى الشركات المصرية الرائدة في مجال صناعة الدواء، عن توقيع بروتوكول مع شركة «بوسطن ساينتفيك»،لتوفير أحدث أنواع القساطر والمستلزمات الطبية لمرضى القلب في مصر،لافتًا إلى عقد ورشة عمل لتدريب شباب أطباء القلب علي أحدث الأساليب والتقنيات للتعامل مع القساطر التداخلية التي تعد خطوة هامة لإنقاذ حياة الآلاف من المرضي الذين يعانون من أزمات قلبية طارئة قد تهدد حياتهم.

اقرأ ايضًا:مناشداً بالالتزام.. متحدث الصحة: جاهزون للتعامل مع أية موجة أخرى للفيروس

أبرزها الطماطم والعيش.. 9 أطعمة لا يجب وضعها في الثلاجة

تم نسخ الرابط