رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

وزيرة الثقافة تستقبل نظيرتها من جنوب السودان.. وتؤكد: لقاء يعكس التواصل الدائم

استقبلت الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة، الدكتورة نادية أروب نظيرتها في دولة جنوب السودان؛ لبحث سبل تعزيز التبادل الثقافي والفني بين البلدين.

حضر اللقاء ايوم مكور ضيل مساعدة الملحق الإداري في سفارة جنوب السودان بالقاهرة، الدكتور أحمد عواض رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، والدكتور فتحيعبد الوهاب رئيس صندوق التنمية الثقافية، والدكتورة سعاد شوقيرئيس قطاع العلاقات الثقافية الخارجية والسيناريست محمد الباسوسيرئيس المركز القوميللسينما.

وأكدت «عبد الدايم»، أنه تم تناول العلاقات الثنائية وتعزيز التعاون الثقافي والفني بين البلدين الصديقين، قائلة: «إن لقاء وزيرة ثقافة جنوب السودان يعكس التواصل الدائم والمستمر بين مصر وعمقها الإفريقي».

وأبدت وزيرة الثقافة المصريةالاستعداد لتقديم الدعم اللازم في جميع المجالات الإبداعية بجنوب السودان، كما رحبت بالدعوة الموجهة من وزيرة ثقافة جنوب السودان لمشاركة مصر كضيف شرف في أول مهرجان متخصص في الثقافة والفنون في وطنها، والذييشهد احتفالات فلكلورية ومعرضا للمنتجات التقليدية واقترحت استثمار التواجد المصري فيجنوب السودان باقامة ورش عمل للحرف اليدوية والتقليدية والسينما والمسرح للمزج بين ثقافة الدولتين ، ووجهت بتخصيص منحتين لجالية جنوب السودان بمصر لدراسة السينما باكاديمية الفنون وكذلك إدراج جنوب السودان ضمن فعاليات مبادرة علاقات ثقافية لتوطيد أواصر الصداقة بين الدولتين .

وقالت وزيرة ثقافة جنوب السودان إن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس مصر لدولة جنوب السودان ولقاءه برئيسها سيلفا كير مهدت الطريق لتعزيز التعاون بين البلدين في مختلف المجالات ومنها الثقافة والفنون.

وتابعت: إن جالية بلادها تتابع بشغف الحراك الابداعى في مصر ، معربة عن سعادتها بهذا اللقاء وطلبت الاستعانة بالخبرات المصرية بما تملكه من باع طويل في هذا المجال وذلك للنهوض بالحركة الثقافية والفنية فى وطنها مشيرة انها فى مرحلة التاسيس ووضع السياسات العامة والبنية التحتية، كما طلبت الدعم فى تنفيذ مشروع المتحف القومى لجنوب السودان وإيفاد وفد فني لتصوير واخراج فيلم وثائقي عن بلدها إلى جانب إقامة أسبوع ثقافي تبادلي يقام فى القاهرة وجوبا فى نفس التوقيت ويشمل معرضا للكتاب وعروض فنية وغيرها من الأنشطة وكذلك تقديم المساعدة الفنية للكتاب والروائيين لطباعة انتاجهم الأدبي في مصر، مؤكدة أن الحضارة المصرية تتميز بالتعدد والتنوع في كافة المجالات مشيرةإلى تاثيرها على مختلف الدول والشعوب.

إقرأ أيضا :تحية كاريوكا في ذكراها.. ثورة الرقص الشرقي بماركة مصرية خاصة

إقرأ أيضا :بأمر كورونا.. نجلاء بدر في إجازة إجبارية من «نسل الأغراب»

وأكدت الملحق الإداري في سفارة جنوب السودان بالقاهرة أن مصر وطنها الثاني، معلنة الفخر بالتعاون مع وزارة الثقافة المصرية، واكدت متانة العلاقات بين البلدين، مشيرة إلى أن بلادها تسعى للحفاظ على الموروثات وتحرص على تقديمها للعالم باعتبارها معبرا عن الشخصية في جنوب السودان والتي تعد الثقافة جزء هام من تكوينها.

تم نسخ الرابط