رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

ماذا تعني المادة 35 مكرر؟.. رئيس «الشهر العقاري» يؤكد وجود الرسوم منذ سنوات.. وبرلمانية تقترح تخفيض ضريبة التصرفات العقارية لـ1%.. و«إسكان النواب»: حماية المواطن هدفنا الأول 

البرلمان
البرلمان

بدأت مصلحة الشهر العقاري والتوثيق في تطبيق التسهيلات التي وضعتها وزارة العدل بعد تعديل واستحداث المادة 35 مكرر للقانون، لتيسير إجراءات نقل ملكية العقارات للمواطنين بأحكام قضائية من المحاكم المدنية، فيما يخص دعاوى إثبات الملكية والصحة والنفاذ لعقود البيع اعتبارا من 6 مارس المقبل.

اقرأ أيضا:مميزات وخدمات مهددة.. رئيس الشهر العقاري لـ«بصراحة»: تسجيل الوحدة السكنية يمنع جرائم النصب

تقدم بعض أعضاء مجلس النواب، بمقترح تشريعي لتعديل قانون الشهر العقاري لتخفيضقيمة ضريبة التصرفات العقارية، مؤكدين أن استحداث المادة 35 مكررلم يناقش تحت قبة البرلمان.

اقرأ أيضا:«حماية للمواطنين وليس جباية للأموال».. تفاصيل قانون الشهر العقاري الجديد.. المادة 35 مكرر لحث المواطنين على إثبات ملكيتهم العقارية.. وارتفاع قضايا النصب سبب التحرك.. وهذه حقيقة إلغاء دعوى صحة التوقيع

كشفت النائبة شادية خضير، عضو اللجنة الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، أنها ستتقدم باقتراح تشريعي لتعديلات بقانون الشهر العقاري.

اقرأأيضا:إسكان النواب: لم نناقش تعديلات الشهر العقاري.. وحماية المواطن هدفنا الأول

وأوضحت عضو “تشريعية النواب”، في تصريحات خاصة لـ”بصراحة”، أنها تقترح تخفيض قيمة ضريبة التصرفات العقارية من 2.5% إلى 1% على السعر الوارد من قيمة الثمن المكتوب في العقد.

اقرأ أيضا:ما هي مميزات وعيوب عدم تسجيل عقد الشقق في الشهر العقاري؟

وقالت النائبة شادية خضير، إن استحداث المادة رقم 35 مكرر من قانون الشهر العقاري، تبسط إجراءات التسجيل واختصار دورتها لحث المواطنين على إثبات ملكياتهم العقارية بعد أن تم حسمها قضاء حلا لمشكلة إعادة بحث تسلسل ملكية العقار أمام مصلحة الشهر العقاري بعد الفصل في تلك المسألة بموجب أحكام قضائية نهائية.

ولفتت النائبة إلى أن: «ثقافة الشعب المصري تنتمي في الغالب لعقود البيع العرفية، ومعندوش ثقافة الأوراق الرسمية، ولكن الضريبة موجودة منذ سنوات، والشهر العقاري يحصلها لصالح مصلحة الضرائب»، موضحة أن القانون يخاطب الوحدات السكنية، والأراضي الفضاء، والعقارات، وكل الوحدات السكنية وكافة المحلات التجارية، وأي عقار قيمته سترتفع وتزيد بمجرد تسجيله.

وكشفت النائبة سحر القاضي، عضو لجنة الإسكان بمجلس النواب، إن قرار وزارة العدل باستحداث مادة جديدة برقم 35 مكررا، إلى قانون الشهر العقاري رقم 114 لسنة 1946، لم تناقش داخل اجتماعات اللجنة، أو الجلسات العامة تحت قبة البرلمان حتى الآن.

وأشارت عضو لجنة الإسكان بمجلس النواب، في تصريح لموقع بـ«بصراحة»، إلى أن اللجنة ستعقد 4 اجتماعات خلال الأسبوع المقبل، اجتماعين منهم يوم الأحد، والآخرين يوم الإثنين، متوقعة أنها ستناقش استحداث المادة رقم 35 مكررا، داخل اجتماعات اللجنة.

اقرأأيضا:2275 جنيه أقصاها.. تعرف على الرسوم المطلوبة لتسجيل شقتك في الشهر العقاري

وأكدت النائبة سحر القاضي، اليوم الأربعاء، أن استحداث المادة الجديدة لقانون الشهر العقاري، تصب في مصلحة المواطن المصري، ولها العديد من المميزات، وتعمل على مواجهة النصب العقاري، قائلة: «وزارة العدل ومجلس النواب هدفهم الأول والأخير، هو خدمة وحماية المواطن المصري».

وقال الدكتور جمال ياقوت رئيس مصلحة الشهر العقاري، إن رسوم التسجيل، موجودة بالقانون منذ سنوات، وتتراوح بين 500 جنيه إلى 2000 جنيه، شاملة أعمال المساحة، حيث يدفع المواطن نسبة 25% عند تقديم الأوراق، و75% عند الحصول على الحكم، والأحكام وفقا للقانون معفاة من ضريبة نقابة المحامين، أما ضريبة التصرفات العقارية فهي موجودة بنص القانون منذ 2005، وهي قيمتها 2.5%.

اقرأأيضا:في 5 خطوات.. إجراءات تسجيل شقتك في الشهر العقاري

وأشار رئيس مصلحة الشهر العقاري، إلى أن «ثقافة الشعب المصري تنتمي في الغالب لعقود البيع العرفية، ومعندوش ثقافة الأوراق الرسمية، ولكن الضريبة موجودة منذ سنوات، والشهر العقاري يحصلها لصالح مصلحة الضرائب»، موضحا أن القانون يخاطب الوحدات السكنية، والأراضي الفضاء، والعقارات، وكل الوحدات السكنية وكافة المحلات التجارية، وأي عقار قيمته سترتفع وتزيد بمجرد تسجيله.

اقرأ أيضا:هل لا تنتقل ملكية العقار بدون التسجيل؟.. رئيس الشهر العقاري يجيب

تم نسخ الرابط