رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

في قضية «التنصت».. الحكم بسجن الرئيس الفرنسي الأسبق ساركوزي 3 سنوات

أصدر القضاء الفرنسي، حكما تاريخيا، بسجن الرئيس الفرنسي الأسبق نيكولا ساركوزي، 3 سنوات، منها سنة واحدة نافذة، بعد إدانته في بالفساد واستغلال النفوذ، في القضية المعروفة إعلاميا بـ«التنصت».

وأدين الرئيس الفرنسي الأسبق، بوعده بمساعدة قاض سابق في الحصول على وظيفة في موناكو، مقابل الحصول على معلومات سرية حول تحقيق استهدفه، بمساعدة خط هاتفي مسجل باسم بول بيسموث، بحسب روسيا اليوم.

اقرأ أيضا:«هزار قلب بأزمة».. حكاية طلب مبارك «تفويت» مباراة مصر لصالح فرنسا بمونديال اليد

ودافع ساركوزي البالغ من العمر 65 عاما، عن نفسه أمام المحكمة، نافياارتكاب أي مخالفات، موضحا أنه كان ضحية مطاردة من قبل المدعين الماليين الذين استخدموا وسائل مفرطة للتطفل على شؤونه، مرددا أنهغير متورط «بأي فساد»،وتعهد المضي قدما «حتى النهاية»لإثبات براءته.

ووفقا للقانون الفرنسي، فإن المهلة المقررة أمام ساركوزيالذي تولى الرئاسة الفرنسية بين عامي 2007 و2012،لاستئناف الحكمعشرة أيام فقط.

اقرأ أيضا:تأجيل مهرجان كان السينمائي الدولي بسبب كورونا

وأصبح ساركوزي،ثاني رئيس فرنسي يدان في ظل الجمهورية الخامسة بعد الرئيس الراحل جاك شيراك، وأول رئيس فيها يصدر بحقه حكم مع النفاذ.

ويعد ساركوزي، أيضا أول رئيس جمهوريةفرنسي يمثل أمام القضاة بتهم فساد، علما بأنه حكم في عام 2011 على الرئيس السابق جاك شيراك، بالحبس عامين بتهمة اختلاس أموال عامة عبر وظائف وهمية في بلدية باريس، لكنه لم يمثل أمام هيئة المحكمة بسبب وضعه الصحي.

تم نسخ الرابط