رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

مسجده ضمن أروع 10 أبنية بالعالم.. من هو السلطان برقوق؟

مسجد السلطان برقوق
مسجد السلطان برقوق

اختار ملحق السياحة والسفر بموقع جريدة الجارديان البريطانية، الزيارة الافتراضية الخاصة بمسجد ومدرسة السلطان برقوق بشارع المعز بالقاهرة التاريخية، كأحد أفضل 10 زيارات افتراضية لأروع الأبنية في العالم.

ونشر موقعالجارديان،صورة لمسجد ومدرسة السلطان برقوق من الداخل، كما نشر الرابط الإلكتروني الخاص بالزيارة الافتراضية، وأوصى قرائه بمشاهدة هذه الزيارة،وكتب ملخصا عن تاريخيا عن المسجد والمدرسة ومكوناتها المعمارية والفنية.

اقرأ ايضا:من العجائب السبع لمصر القديمة.. 11 معلومة عن معبد دندرة بقنا

وبنى السلطان الظاهر أبو سعيد برقوق، المسجد التاريخيالعتيق، الذى يعد تحفة معمارية، عجز مهندسو العصر الحديث بناء مثله، ليكون أول منشأة معمارية تبنى في دولة المماليك الجراكسة.

واشترى الأمير يلبغا، والد برقوق سنة 1364م، واعتنق الثاني الإسلام على يده، وأدهش الأول بجمال برقوقوذكائه ونشاطه، فأرسله لإحدى دور التعليم الإسلامى فى مصر فبرع فى الفقه وسائر العلوم الإسلامية، فرقاه إلى درجة أمير.

وصل الأمير برقوق إلى درجة كفاءة وامتياز ومهارة فى القيادة بين المماليك،فزجه قاتلوا يلبغا فى السجن مع باقى أصحابه من حراس ومماليك يلبغا، فتخلص الأمير برقوق من سجنه وهرب منه بحيلة، وذهب إلى دمشق وخدم عند منجك حاكم دمشق.

استدعاه الملك الأشرف إلى مصر قبل مقتله وعينه قائد فرقة من المماليك، وبعد قتل الملك الأشرف ظل برقوق يخدم ابن الأشرف بأمانة وإخلاص ليسد جميل أبوه واستولى على منصب الوصى.

اقرأ ايضا:من صالة الشقة إلى المجهول.. ضبط 3 أشخاص خلال التنقيب عن الآثار في بنها

لم يطق برقوق أن يكون هو الحاكم الفعلى،لكن البلاد ليست في إمرته، فخلع الأمير برقوق الملك زين الدين ـوهو ابن الملك الأشرفـ ونفاه، وأصبح برقوق الملك والحاكم الفعلى للبلاد، وأقر بذلك، والخليفة العباسى المتوكل بالله.

وفي 19 من رمضان 784هـ، الموافق 26 من نوفمبر 1382م، تولى السلطان «برقوق بن آنص» الحكم في مصر، بعد صخب من الاضطرابات والفوضى، وهو يعدّ مؤسس دولة المماليك الثانية، التي تُذكر في كتب التاريخ بدولة المماليك البرجية الجراكسة.

وجاءت فكرة بناء المسجد، ليكون مدرسة لتدريس المذاهب الفقهية الأربعة، وألحق به قبة ضريحية وخانقاه للصوفية، وكان في موضعها مبنى سكني يسمى خان الزكاة، وقام بالإشراف على البناء الأمير جركسي الخليلي أمير خور، واهتم مهندسه ابن الطولونى بتخطيطه وتنسيقه وتأنق فى زخرفته وتزيينه.

وتعكس المجموعة المعمارية للسلطان برقوق أجمل العناصر الزخرفية الخشبية والرخامية والمعدنية والجصية والزجاجية الملونة في الفن المملوكي، أبرزها السقف الخشبي لإيوان الصلاة الذي يعد من أروع نماذج زخرفة الأسقف الخشبية بالعمائر الإسلامية في مدينة القاهرة، برسومه النباتية والهندسية والكتابية المنفذة بطريقتي التلوين والتذهيب.

جدير بالذكر أن وزارة السياحة والآثار، كانت قد أطلقت هذه الزيارة الافتراضية ضمن عدة زيارات افتراضية بالتعاون مع شركائها من المعاهد والمؤسسات العلمية والأثرية، لبعض المواقع الأثرية والمتاحف عبر الصفحات الرسمية للوزارة علىشبكة الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي، لإتاحة بعض المواقع الأثرية والمتاحف لشعوب العالم، للاستمتاع بمشاهدة الحضارة المصرية العريقة خلال فترة تواجدهم في المنازل ضمن الإجراءات الاحترازية والوقائية من فيروس كورونا المستجد.

تم نسخ الرابط