رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

طولها 1800 كيلو متر.. كاميرا سرية تكشف لغز سحابة حيرت العلماء

كوكب المريخ الكوكب الاحمر
كوكب المريخ الكوكب الاحمر

رصدت أجهزة المسبار الأوربى "مارس اكسبرس"، سحابة طويلة من كوكب المريخ، تم تصويرها من قبل عن طريقمسبار روسى فى سبعينات القرن الماضى، ما أثار فضول العلماء وجعلهم يهتمون بها، إذ كانت مراقبتها صعبة، حيث كانت تحول دون أن ترصدها أجهزة المسبار إلا لفترات قصيرة جدا.

ويبلغ طول السحابة حوالى 1800 كيلو متر، وتظهر يومياعلى مدى أشهر عدة انطلاقامن أحد البراكين على كوكب المريخ.

ونقل بيان الوكالة الأوربية عن خورخي هرنانديس برنال من جامعة إقليم الباسك فى بيلياو، قوله: "إن الفريق الذى يدرس سحب المريخ تمكن من العثور على الغيمة باستخدام أداة سرية من مارس اكسيرس، وهى كاميرا مراقبة بصرية تسمى فى ام سى”.

اقرأ ايضاً :الحرارة تصل إلى 35 درجة.. والأرصاد تحذر من رياح مثيرة للأتربة اليوم

وتعادل هذة الكاميرا دقة كاميرا الويب العادية، ولم يتم استخدام هذه الكاميرا إلا فى فترة وجيزة فى عام 2003، بعد وقت قصير من اطلاق "مارس اكسبرس"، واستخدمت بوتيرة متقطعة فى بعض المهام التعلمية، ويدور المسبار حول المريخ منذ نهاية عام 2003.

تتمتع كاميرا "فى ام سى" بمجال رؤية كبير، حيث تعد مناسبة تمامالرصد تطور الظاهرة، وذلك ما يميزها، وفقا لـ"برنال" الذى شارك فى اعداد دراسة عن الموضوع، نشرت فى العدد الأخير من مجلة "جيوفيزيكل ريسيرتش".

وبعد مراقبة السحابة، تبين أنهاتتشكل قبل شروق الشمس كل صباح على الجانب الداخلى لبركان أرسيا مونس، على مدى أشهر عدة من الأشهر الأرضية الاثنى عشر التى يتألف منها ربيع المريخ وصيفه.

اقرأ ايضا:3 أضعاف إيفرست.. مسبار الأمل الإماراتي يلتقط صورا لأعلى جبل بالمجموعة الشمسية

تتكون السحابة من بخار الماء الجليدى، وترتفع مع بدء شروق الشمس الى علو نحو أربعين كيلومتراً، أى أعلى بكثير من قمة البركان القديم التى يبلغ ارتفاعها نحو 17 كيلو متر، وعند ذلك تمتد الرياح باتجاه الغرب بسرعة تصل الى 600 كيلو متر فى الساعة على طول 1800 كيلو متر، ولا تدوم هذه الظاهرة أكثر من ساعتين ونصف الساعة قبل أن تختفى السحابة تحت أسعة الشمس.

تم نسخ الرابط