رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

برلمانية تؤكد هدم قصر أم كلثوم.. وأسرة الراحلة تنفي: لا تمتلكه من الأساس |خاص

أرشيفية
أرشيفية

تداول العديد من رواد السوشيال ميديا أنباء في الساعات الأخيرة عن هدم قصر، كوكب الشرق الفنانة الراحلة “أم كلثوم”، الموجود في المنصورة.

وتواصل موقع بصراحة، مع حفيدة الراحلة، لتكشف الحقيقة، وقالت في تصريح خاص: “معندهاش قصر أصلًا وكل اللي بيتم تداوله غير صحيح ولا أساس ليه من الصحة”.

أنباء عن هدم قصر أم كلثوم

من جانبه كانت قد تقدمت النائبة سناء السعيد، عضو مجلس النواب عن الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي بطلب إحاطة موجه لكل من وزيرة الثقافة ووزير التنمية المحلية بشأن الإهمال المتعمد الذي يتعرض له قصر ثقافة المنصورة “الشهير بقصر أم كلثوم”.

قالت النائبة في طلبها: يتعرض قصر ثقافة المنصورة الشهير بقصر ثقافة ( أم كلثوم ) لإهمال يصفه المثقفون بالإهمال المتعمدوهناك انباء عن هدم القصر وتحويله ومجموعة حدائق عامة حوله لمشروعات تجاربة وإدارية.

انقاض تراثنا الثقافي والفني

واستكملت السعيد: كانت لجنة الثقافة والآثار والاعلام قد رفضت هدم القصر وطالبت بالحفاظ عليه ، فماذا تصر الحكومة على بناء مشروعاتها التجارية والإدارية على انقاض تراثنا الثقافي والفني؟ ولماذا لا تبحث عن أماكن بعيدة عن تراثنا لتقيم عليها خرساناتها ؟

أم كلثوم يمثل قيمة حضارية وثقافية

وأوضحت النائبة أن قصر ثقافة ام كلثوم يمثل قيمة حضارية وثقافية كبيرة حيث بناه المهندس المعماري الكبير الدكتور سيد كُريم، وهو من أشهر المعماريين العرب ،وبدأ بناء القصر عام 1960 ويعتبر واجهة ثقافية لمحافظة الدقهلية القصر كما إنه مسجل تراث لدى جهاز التنسيق الحضاري.

تعرض القصر لإهمال متعمد

وأكدت السعيد أن المعلومات التي تأتي من المنصورة تؤكد تعرض القصر لإهمال متعمد يؤدي لتساقط المياه من سطحه، مما يؤثر على سلامة المبنى وطالبت الحكومة بوزاراتها المختصة أن تقوم بالتعاون مع جهاز التنسيق الحضاري للحفاظ على القصر بقيمته الثقافية والفنية الفريدة

مقتنيات كوكب الشرق

من جانبه كانت قد كشفت عائلة الفنانة الراحلةأم كلثومعن رأيها في أعادت تقديم السيرة الذاتية لكوكب الشرق للمرة الثانية بعد عرض مسلسهاعام 1999.

وقالت والد حفيدة أم كلثوم لموقع "بصراحة": لا اعتقد أن يجب أعادة تقديم السيرة الحياتية لـ " أم كلثوم"، بعد صابرين لأنها قامت بتجسيد الدور بشكل جيد، وإلى الآن بيتم عرض المسلسل لنجاحه في تقديم شخصية كوكب الشرق".

وأضاف والد سناء: "ألقينا نظرة على سكربت المسلسل السابق قبل بدأ تصويره، وهناك أمور أتغيرت حتى تليق بالدراما الفنية، وهناك أمور تم أضافتها، وصابرين قامت بتأدية تجسيد أم كلثوم بشكل رائع".

وعن المقتنيات الخاصة لـ" أم كلثوم " كشف إن هناك بعض المقتنيات التي تم إرسالها المتحف مثل المنديل والقفاز وغيرها، ويوجد أشياء خاصة لا يجب عرضها على الملا".

تم نسخ الرابط